كيف تحافظين على الفيتامينات في الخضار والفواكه؟

فيتامينات الخضار والفواكه

فيتامينات الخضار والفواكه

للأسف لا يكفي مجرّد تناولك للخضار والفواكه للحصول على عصارة فوائد الفيتامينات والمعادن فيها، كما يُشاع بيننا! فقد تقرأين أنّ الجزر مثلاً هو واحد من أهمّ المصادر احتواءً للفيتامين A المسؤولة عن النظر ولكنّك لن تضمني دائماً مدّ جسمك فيها، الاّ إذا اتّبعت نصائح ياسمينة للحفاظ على فيتامينات ومعادن الخضار والفواكه، كون طريقة التحضير والطهي هي العامل الأهمّ! اقرأي واكتشفي. 

ias

 

                    (اكتشفي حقيقة أقراص الفيتامينات)

 

  • لا شكّ أنّه يجدر بك غسل الخضار والفواكه قبل تناولها، لنزع البكتيريا وبعض الحشرات المتغلغلة فيها، إضافةً الى تطهيرها من المواد الكيمائية التي تلطّخها ولكن ايّاك أن تقومي بهذه العملية بواسطة الصابون لأنّه قد ينزع أهمّ الفيتامينات والمعادن عنها. استخدمي الماء وافركي الحبوب بيديك بلطف. يمكنك استخدام الخلّ والملح!

 

  • لحماية الفيتامينات والمعادن التي تتحلل بالماء، كالفيتامين C مثلاً، حاولي الحفاظ على قطع الخضار والفواكه كبيرة الحجم قدر المستطاع والأفضل أن تُبقيها كاملةً. فالبطاطس المطهيّة بالحجم الكبير مثلاً تقدّم لك فيتامينات ومعادن أكثر مما توفّره الكمية نفسها من البطاطس المهروسة. 

 

                ( كلّ ما يجدر بك معرفته عن الفيتامين سي)

 

  •  كقاعدة ذهبية أساسية عزيزتي وبغية الاستفادة من بطاقة الخضار والفواكه الصحية كاملةً، حاولي الحفاظ على وقت الطهي، كمية الماء التي تغمر القطع، والحرارة بأدنى حدودها. وهنا نتكلّم تحديداً عن السلق! فلا تغمري الجزر والكوسى  والباذنجان مثلاً بضعف كمية المياه التي تحتاجها هذه الأنواع حتّى تنضج! وحتّى لو أنّها تأخذ منك وقتاً اطول، الاّ ان الدراسات أشارت الى أن طريقة الطهي على البخار هي الأفضل فلا تتجاهليها. 

 

  • استمتعي بطعم الفواكه اللذيذ بقشورها، كالتفاح، الاجاص والدراق. اغسليها جيداً بيدك وكليها من دون نزع قشرتها أو تناول بذورها لأنّها مؤذية وسامّة. 

 

               (اختبري نفسك : أي نوع من الفواكه أنت)

 

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية