علامات تشير إلى نقص الكالسيوم في جسمك

اعراض نقص الكالسيوم | تأثير نقص الكالسيوم على الصحة

هل تعرفين ما هي الإشارات التي تدلّ على نقص الكالسيوم في الجسم؟ وهل تعلمين أن عوارض نقص الكالسيوم قد تظهر لإنذارك بأن جسمك يحتاج إلى كميات أكبر من الكالسيوم؟

 


يعتبر الكالسيوم مكوناً مهماً جداً وأساسياً للجسم وخصوصاً عند النساء، فهو قادر على مساعدة الجسم من خلال تقوية العظام والأسنان وتنظيم سرعة نبضات القلب كما يساهم في تنشيط الدورة الدموية.

 


إليك كيف ينذرك جسمك ويبعث لك إشارات الإنذار لإطلاعك على حاجته للمزيد من الكالسيوم:

 


تشنج العضلات: من أبرز عوارض نقص الكالسيوم في الجسم هي تشنّج العضلات أي جهاز الإنذار الأبرز والأهم الذي يطلعك من خلاله جسمك على حاجته لكميات إضافية من الكالسيوم. ويضاف إلى تشنّج العضلات الآلام في العضلات وخصوصاً عند مستوى الذراعين والفخذين عندما تمشين أو تتحركين.

 


الأرق: وهو الدليل الثاني على إصابتك بنقص الكالسيوم. فقد أظهرت الدراسات أن غالبية الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النوم والأرق يعتمدون نظاماً غذائياً يفتقر للكميات التي يحتاجها الجسم من الكالسيوم. وتجدر الإشارة إلى أن من يعاني من هذا النقص قد يستغرق في النوم ولكنه لن يشعر بالراحة الجسدية بعد النوم أو يستمتع بالنوم العميق.

 

                              (إقرأي أيضاً: هل تريدين التخلص من الأرق؟)

 


نخر الأسنان: يعتبر الكالسيوم عنصراً مهماً جداً للأسنان أيضاً، لذلك نخر الأسنان هو من العوارض التي تشير إلى حاجة الجسم إلى هذا المكوّن الأساسي في غذائه.

 


هشاشة العظام: ويمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم إلى مشاكل خطيرة لدى الأطفال والنساء خصوصاً، فيتسبب بتخلخل العظام وانكسارها بسهولة ويؤدي أيضاً إلى آلام في العظام وإلى الإصابة بالتشنّجات.

 

                                  (إقرأي أيضاً: علاجات ترقق العظم)

 

 

تكسّر الأظافر: تحتاج الأظافر إلى كميات معينة من الكالسيوم لتنمو وتبقى قويةً، لذلك يرى الأطباء أن الأظافر الضعيفة والمتكسرة تشير إلى حاجة الجسم إلى كميات إضافية من هذا المكوّن الأساسي والضروري.

 


اشتداد الآلام قبل الدورة الشهرية: قد تعاني المرأة التي لديها نقص في الكالسيوم من آلام شديدة وتشنجات قوية وتغيّر في الدورة الشهرية. وقد تزول هذه العوارض عند إضافة كميات الكالسيوم اللازمة للنظام الغذائي.

 


عوارض أخرى: قد يؤدي نقص الكالسيوم أيضاً إلى الإصابة بما يلي:

 

  • آلام المفاصل
  • تسارع خفقات القلب
  • ارتفاع مستوى الكوليستيرول في الجسم
  • سرعة الغضب والإنفعال
  • الأكزيما
  • وخز في اليدين و/أو القدمين
حقوق الطبع والنشر‎Diwanee 2014 ‎‏‏