معرض Esprit Dior يلهم عشّاق عطر Miss Dior

يفتتح معرض Esprit Dior أبوابه في الغران باليه من 13 لغاية 25 نوفمبر. تهدف منه الدار تأكيد أنه عطر لكل عصر، وأنه لا يزال يتغنى بالأنوثة التي احترمها السيد ديور وتغنى بها طوال حياته إلى جانب عشقه الفن.

ias

 

                إليك نجمات ديور في كتاب

 

ولا يشبه هذا المعرض سواه من المعارض، إذ تمت دعوة خمس عشرة فنانة من كل أنحاء العالم ليطلقن العنان للفن و التعبير بطريقتهن عن إيحاء العطر.

كما حصلت الفنانات على مصدر إلهام مشتق من خصائص العطر Miss Dior. إنها فرصة نادرة لفهم الرابط بين الموضة والفن. فكل قطعة فنية مثّلت جانب من جوانب العطر الأسطورية:

 

  • عقدة Miss Dior الشهيرة؛ وقد ظهرت العقدة لدى كريستيان ديور في إعلان مرئي للمرة الأولى عام 1947 لعطر Miss Dior، رسمه الفنان الشهير رينيه غرويو.

 

         مختارات ياسمينة لـ 6 إصدارات عطور من ديور

 

  • النقوش المربعة الصغيرة؛ قامت الفنانة الأميركية بولي أبلبوم بترجمة النقوش المربعة الصغيرة الرمزية في ابتكارها، لتدلّ إلى تصميم قارورة العطر التي أعيد تصميمها العام 1950، فبدت النقوش المربعة الصغيرة بمثابة رمز طاغ في العطر لأن السيد ديور حفرها على الزجاجة.

 

– الوردة؛ كان السيد ديور مولعاً بالحدائق، وكانت الوردة، زهرته المفضلة، "ملكة" حديقته. لذا قدّمت الفنانة اليابانية توموكو شيوياسو لملكة الحدائق، الوردة، موصفة أنّ ارتكازها على الوردة يعود إلى "الشكل الجميل وانسياب طبقات البتلة إلى الوسط على شكل حلزوني والحركة الطبيعية للوردة في الطبيعة".

 

كما كان سحر و جمال نتالي بورتمان، جزء من الوحي الذي استلهمت منه الفنانات تصاميمها. إذ جسدت ناتالي بورتمان و قدمت هذا العطر بصور متعددة و مليئة برموز ديور.

 

وأخيراً، تجدين في جميع أركان المعرض، الفساتين الأسطورية التي عرضت أيضاً ، منها flamboyant red  الأحمر المشع Concerto dress في العام 1957، و الفستان  الشهير Bar Suit في العام 1947، بالإضافه الي الإبداعات العصرية الأخرى من تصميم راف سيمونز، الذي أضاف لمسة عصرية إلى فستان Miss Dior  الكلاسيكي و احتفل بإبداعات ديور كوتور  بألوان مفعمة بالتألق و البريق.

 

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية