تفاصيل لقاء زي القمر مع عفّة الدباغ

شغف تصميم العباءات لم يمنع المصممة السعوديّة عفّة الدباغ من طرق أبواب الألبسة الجاهزة، ليلاقيها النجاح من الطرفين، ولتحسن إبراز تميّز ماركة عشقتها النساء وحملت اسم Effa ، مكرّسة مبدأ الأناقة بصورة سمت نحو العصريّة، محافظة على الكلاسيكيّة بأوفى الأساليب. زي القمر حمل لعفّة الكثير من الأسئلة، وإليك تفاصيل ما جاء على لسانها من أجوبة خلال هذا اللقاء المميّز!

ias

 

عرفت بتصميم العباءات والألبسة الجاهزة، وهما خطان مختلفان في عالم الموضة، كيف تصفين الفارق بينهما؟

في مجال الموضة، الفارق كبير بين تصميم العباءات والألبسة الجاهزة، فمع العباءة تكثر القيود، لأنّك تعملين على زي له خصوصيّته وتاريخه وهويّته، وقد يحدّك الشكل واللون، الأمر الذي يشكّل تحدياً أمامك، وهو تطوير هذا الزي والابتكار فيه من دون إغفال أي من تلك المعايير. هذه القيود تنتفي مع نمط الألبسة الجاهزة التي تسمح للمصمم أن يطلق العنان لأفكاره ومواهبه، فالهامش يكبر كثيراً مع تنوّع القصات والألوان، والحرية تتنفّس الصعداء،  بدءاً من فساتين السجادة الحمراء، إلى فساتين الكوكتيل،  وصولاً إلى ملابس الأيام العادية.

رغم كلاسيكّيّة العباءة، نجد العصريّة تنضح من تصاميمك، فهلا تكشفي لنا عن مصادر إلهامك؟
غالباً ما أحاول خلق رابط ما أو عنصر مشترك بين مجموعة العباءات والألبسة الجاهزة، فأحب أن أشعر باندماج المجموعتين، أو أن تكون الأولى تكملة للثانية. لذا أبدأ أولاً بالتفتيش عن الفكرة، تليها الألوان، وأخيراً الأقمشة، لتبدأ  رحلة التصميم. على سبيل المثال، الطابع العام لمجموعة خريف وشتاء 2014 كان "الحديقة الرومنسيّة" التي حققتها من خلال اختيار الألوان الداكنة مع الأربطة والأزهار، وأظهرت شغف الرومنسيّة. 

 

كيف يمكن للمرأة أن تزيّن عباءتها بالأكسسوارات؟
العباءة الأنيقة لا تحتاج للأكسسوارات، باستثناء الحقيبة والحذاء. أحياناً العقود الطويلة تتناغم مع أسلوب العباءة، أو الأحزمة. وهو ما أوفره أحياناً للسيدات اللواتي يخترن تصاميمي.

 

                    بالفيديو، شاهدي لقاء عفّة الدباغ على ياسمينة 

 

ما هي العباءة الأكثر طلباً وانتشاراً وشعبيّة بين تصاميمك؟
ألاحظ أنّ التصميم الذي يلقى رواجاً ونجاحاً هي العباءة ذات قصّة مفتوحة على الظهر على شكل V، فالنساء يعشقن التفرّد التي تميّز هذه القصّة، لأنّها تضفي إليهنّ الإغراء والأنوثة، وتساهم في تنحيفهنّ. لذا ومع كل موسم نسعى لأن  نجدد هذه القصّة مع أقمشة وتصاميم جديدة.

 

نلاحظ تنوعاً كبيراً في مجموعة العباءات، من ناحية  بساطة التصاميم ورقي الأقمشة، فما هي أبرز الأقمشة التي تستعملينها، وماذا عن المفضلّة لديك؟
الفخامة المريحة والراقية التي تمنحها العباءة توازي من حيث الأهميّة  إطلالة المرأة نفسها، لهذا السبب أمضي وقتاً طويلاً في التفتيش عن أفضل الأقمشة المريحة والفخمة وخفيفة الوزن على الجسم في الوقت نفسه. وأهوى مزج مجموعة من الأقمشة في العباءة الواحدة، لإضفاء التميّز بين القطعة والأخرى حتّى كان الشكل واللون واحداً.

 

هل أصدرت مجموعة خاصة بعيد الأضحى؟

 أصدرت مجموعة الشتاء بشكل يتناسب مع مضمون وإيحاءات العيد، وأضيف لاحقاً بعض الأقمشة السميكة المناسبة لبرد الشتاء.

 

                 عفّة الدباغ تعرض مجموعتها في أيام الموضة في الرياض

 

أخبرينا المزيد عن مجموعة عباءات شتاء 2014؟ وماذ عن مجموعة الألبسة الجاهزة للموسم نفسه؟

مجموعة الألبسة الجاهزة مميّزة بحق، فقد عملنا على القصّات الفريدة التي صممت في لندن، وركّزنا على قماشي المخمل والكريب، والألوان الغنيّة والأقمشة الراقية، محافظين على بصمتنا الخاصة. أما مع العباءات، فتمّ التركيز على القصات الكلاسيكيّة الفضفاضة، مع إدخال عناصر جديدة إليها. 

 

منذ سنوات كنت من المصممات الشابات اللواتي دخلن مجال الموضة، وموهبة الأمس تحولت إلى مهنة وشهرة وتميّز. ما هي نصيحتك للعدد الكبير من المصممين اليافعين الذي بدأوا المشوار حديثاً؟
أنصح كل من يدخل إلى هذا المجال أن يرتكز إلى الدراسة الأكاديميّة إضافة إلى الموهبة، ليتقن أساسيّاتها، ومن ثمّ تطوير الأسلوب من دون الوقوع في دائرة التقليد ومحاكاة الصيحات. فالفرادة هي السبب الذي يضمن استمراريّة المصمم. 

 

ما هي النصيحة التي توجهينها للمرأة العربية لتتقن فن العناية بإطلالتها؟
أدرك أن النساء العربيات يعشقن الأكسسوارات، وهنا أنصحنّ بعدم المبالغة، حتّى لا يؤثّر هذا العشق على الأناقة، والاكتفاء بقطعة أو اثنتين على الأكثر. والأهم أن يكون الهدف منهما هو تسليط الضوء وإبراز جمال القطعة الأساسيّة التي يرتدينها.

بالحديث عن نجاح الإطلالة، نلاحظ أنّك تتمتعين ببشرة رائعة؟ فما هو روتين العناية بجمالك؟
أحمد الله على نوعية بشرتي، التي أحسن أيضاً العناية بها، من خلال  اللجوء إلى المواد الطبيعية. ففي الليل أستعمل زيوت الوجه الطبيعية كزيت السمسم الذي يضيء البشرة، أما خلال النهار فأحرص على كريم الوقاية من أشعّة الشمس. ولكنّي أجد أنّ مفتاح الحصول على بشرة نضرة هو تناول الغذاء الصحي وشرب كميّة كبيرة من المياه، وتجنّب أشعة الشمس، والامتناع عن التدخين. 

 

ما هو مستحضر الماكياج التي لا يمكنك العيش من دونه؟
 أحب الكونسيلر أو كريم خافي العيوب الذي يستطيع محو الشوائب، إضافة إلى الماسكارأ، وطبعاً لا أستطيع العيش من دون أحمر الشفاه. 

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية