Paco Rabanne

صورة شعار ماركة Paco Rabanne

وُلد المصمم الفرنسي باكو رابان صاحب الأصول الإسبانيّة في الثامن عشر من فبراير في العام 1934.والده العقيد الجمهوري، أعدم على يد القوات فرانكو خلال الحرب الأهلية الإسبانية، لهذا هرب إلى فرنسا مع والدته في عام 1939. وتخصص هناك في الهندسة المعماريّة.

ias

بدأ مسيرته في عالم الأزياء من خلال إبتكار المجوهرات لدور عالميّة مهمّة مثل جيفنشي، ديور، وبالينسياغا، وفي العام 1966، قرر تأسيس الأزياء الخاصة به التي حملت إسمهPaco Rabanne والتي إستخدم فيها مواداً غير تقليدية مثل المعادن والورق والبلاستيك في تصاميمه الغريبة. عرفت تصاميمه بعد العمل على أزياء الفيلم الخيالي العلمي Barbarella في العام 1968، ثمّ إرتبط إسمه بالفنانة Mylène Farmer. وفي تلك الفترة بدأ تركيز عمله على العطور، لعد تعاونه مع Puig. وفي العام 1978 بنت الشركة مصنع للعطور في شارتر، فرنسا. في الثمانينات واجه مشاكل في دفع مستحقات إسم الماركة، والمشاكل القانونيّة مع الدولة، جعلته ينتظر أكثر من ثمان سنوات ليسترد إسمه.

بعيداً عن الأزياء والحقائب والجلود، للمصمم إهتمامات أخرى، مثل الظواهر الخارقة، ولكنّه إكتسب سمعة سيّئة لكثرة تنبؤاته الكاذبة في محطة الفضاء الروسية. في العام 2005، افتتح Paco Rabanne المعرض الأوّل لرسومه في موسكو روسيا، وهو الذي كان حينها قد تخطّى السبعين بعامين. وماركته اليوم لها إسمها وشعبيّتها الكبيرتين في ساحةالموضة العالميّة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية