عوارض الدورة الشهرية تكشف مشاكل صحتك

آلام الدورة الشهرية

كثيراً ما نعاني من أوجاع قوية في أسفل البطن خلال الدورة الشهرية، فنظن أنها عوارض عادية للحيض. ولكن هل تعلمين أن الشعور بالإنتفاخ والوجع أو حتى ظهور قطع دم كبيرة أو مواد مخاطية هي دلالة الى مشاكل صحية تعاني منها؟

ias

بحسب تعاليم الطب الهندي التقليدي أو الأيورفيدا، هذه الأوجاع تكشف عن أمراض تعانين منها وتظهر عوارضها خلال فترة الحيض، ولكننا نتجاهلها. وهذه التغيرات تنقسم إلى 3 فئات:

  • الآلام والنفخة: معظم النساء تعاني من الوجع في البطن والنفخة خلال الدورة الشهرية أو تصاب بالإمساك والغازات وتظن أنها عادية، ولكن في الحقيقة هي تدل الى تشنّج الرحم وتقلّصه بسبب عدم تدفّق الدم إليه كما يجب. هذه الحالة تدعى "فاتا" ويمكنكِ علاجها من خلال تناول شاي الزنجبيل والماء والأوميغا 3، كما يجب أن تسترخي وتبقي دافئة طوال الوقت كي لا يتجمّد الدم في الجسم وتصبح حركته أسهل في الرحم.

  • البثور والغضب: عندما تشعرين بالغضب وبألم في ثدييكِ وتبدأ البثور بالظهور، هذه العوارض تدل الى الضغط النفسي، وتكون عوارضها أيضاً الإسهال والغثيان والصداع وتساقط الشعر. هذه الفئة تدعى "بيتا" ويمكنكِ معالجتها عبر شرب عصير الخيار يومياً، تجنّب الأطعمة المشبعة بالدهون، الإسترخاء والنوم جيداً.

  • الحيض القوي مع الإنتفاخ والتورم: تدل الى مشاكل في الجهاز الهضمي وتكون عوارضها الشعور بالتعب مع دورة قوية تحتوي على قطع دم ومواد مخاطية.

هذه الحالة تدعى "كافا" ويمكنكِ معالجتها من خلال تحسين جهازكِ الهضمي. تناولي الكثير من الخضار والفواكه الطازجة بدلاً من السكر والحلويات، مارسي الرياضة كالمشي والركض، وتناولي شاي الزنجبيل الذي يساعد على حرق الدهون.

إقرئي المزيد: إخسري الوزن مع هذا المشروب اللذيذ!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية