لماذا تستيقظين بكدمات على جسمك في الصباح؟

لماذا تستيقظين بكدمات على جسمك في الصباح؟

هل تعرضت لذلك الموقف الغريب عند الاستيقاظ صباحاً مع وجود كدمات غير مفسّرة على مختلف أنحاء جسمك، من دون تعرّضك لأي إصابة في وقت سابق؟

ias

اختبري نفسك: أي سبب يقف خلف فشل رجيمك؟

لا تقلقي، لست تتعرّضين لأي إصابات خلال نومك من خلال السير أثناء الليل من دون وعي أو أي تفسير آخر، بل الموضوع يتعلق ببشرتك التي تتألّق من سلسلة طبقات من الكولاجين التي تجعلها مرنة وقادرة على تحمّل الضغط الخارجي، إلى جانب حماية الأعضاء الداخلية والعظام.

وفي هذا السياق، كشف خبراء الصحة أن كلّما كانت كمية الكولاجين في البشرة أقل، كلّما كنت، يا عزيزتي، أكثر عرضة لظهور اللكمات الملوّنة على بشرتك.

وأشار هؤلاء الى أن الكدمات تحصل عندما تنفجر شرايين الدم الصغيرة تحت البشرة ما يتسبّب بتسرّب الدم وظهور اللون الأخضر المائل إلى الأزرق في المراحل الأولية. (اكتشفي مع ياسمينة كيف تقاومين رغبتك الشديدة في تناول المزيد من الطعام؟)

ولفتوا الى أن كلّما تماثلت هذه الكدمات إلى الشفاء، كلّما بدأ لونها بالإصفرار، لتزول تدريجياً.

وكشف خبراء الصحة  أنّ النساء يستيقظن بكدمات غير مفسّرة بنسبة أكبر مقارنة بالرجال، مؤكدين أن بشرة المرأة تحمل نسبة أقلّ من الكولاجين في بشرتها.

علماً أن المرأة تخزّن الدهون بنسبة أكبر في جسمها من الخصر ونزولاً، في حين أن الرجل يخزّن الدهون بنسبة أكبر فوق الخصر من هنا يرتفع احتمال تشكّل الكدمات لدى المرأة في الساقين خصوصاً.

وينصح خبراء الصحة بعدم اهمال ظاهرة ظهور هذه الكدمات، فهي على الرغم من كونها أمر شائع إلاّ أنها قد تكون عارضاً لنقص غذائي في جسمك وبالتالي إن تكررت هذه الحال لديك، من المفضّل استشارة طبيبك الخاص.

اقرئي المزيد: قولي لي ما هو محيط خصرك أقول لك كم ستعيشين!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية