لماذا لا تعطسين أثناء النوم؟

لماذا لا تعطسين أثناء النوم؟

هل فعلاً تعطسين أثناء النوم؟ الحقيقة ان لا يوجد جواب فعلي لهذا السؤال، فهناك خبراء صحة يعتبرون أن الانسان فعلاً يعطس خلال عملية النوم من دون أن يشعر بذلك لأن عطسه يكون ضعيفاً للغاية.

ias

اختبري نفسك: هل أنت مهملة بحق صحتك؟

في المقابل، يؤكد أطباء أن الفرد لا يعطس على الاطلاق خلال نومه، لأن ذلك رد فعل يقوم به الجهاز العصبي للانسان على مجموعة من المؤثرات الخارجية، علماً أن أجزاء من هذا الجهاز تتوقف خلال النوم ما يؤكد استحالة عملية العطس.

فقد أشار الاطباء الى أن خلال النوم، الدماغ لن يتمكّن من الشعور بالمؤثرات الخارجية التي تحفّز عملية العطس نظراً لتوقف الجهاز العصبي عن العمل. (تعرفي مع ياسمينة على وضعيات النوم بين الأفضل والأسوأ)

وفي هذا السياق، أكد مدرّس علوم يدعى دافيد موير أن العطس هو رد فعل طبيعي يحدث كاستجابة لمثير داخلي أو خارجي، لافتاً إلى أن ردود فعل الجسم تتعطّل أثناء النوم بسبب ما يُعرف بـ"حركة العين السريعة"، وهي حالة فسيولوجية تحول دون وصول الرسائل من المخ إلى العضلات، وهو ما يتسبّب في حدوث شلل جزئي.

وأشار الى أن هذا ما يمنع الأشخاص النائمين من التفاعل مع أحلامهم، وبالتالي لا يؤذون أنفسهم أو الأشخاص الذين ينامون بجوارهم، ما يفسّر سبب عدم العطس أثناء النوم.

واعتبر هذا المدرس أن في حال كان العطس ضرورياً، فإن حركة العين السريعة تتوقّف، ويستيقظ الشخص من نومه قبل العطس.

اقرئي المزيد: اضطرابات النوم العديدة تكشف لك

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية