هكذا تتخلصين من الشعور بعقدة الذنب

عقدة الذنب

عزيزتي، لعلك واحدة من العديد من السيدات اللواتي يشعرن بذنب مستمر تجاه أي حدث يحصل في حياتهن أو حياة الآخرين، لأسباب مختلفة ومتعدّدة. فمن المهم جداً الاعتذار عند الخطأ شرط ألاّ يمتد الشعور ليتحول الى عقدة ذنب تخالجك بشكل مستمر، حتى لو لم تقترفي أي خطأ.

ias

إن هذه العقدة تعاني منها نسبة كبيرة من النساء من دون أن تعي حقيقة حجم المشكلة التي وقعت ضحيتها ومدى تأثيرها السلبي على حياتها اليومية، سواء العاطفية أو الاجتماعية أو المهنية، وفي طريقة تعاطيها مع الآخرين.

اختبري نفسك: هل سيتخلّى عنك؟

من هنا، تقدّم لك ياسمينة مجموعة من النصائح التي تسمح لك بتخطي هذه العقدة.

تعزيز الثقة بالنفس: سيدتي، من المهم جداً أن تعززي ثقتك بنفسك وتحسّني من نظرتك الخاصة تجاه نفسك وحياتك. فابدئي بممارسة الرياضة التي تخوّلك الشعور بالراحة النفسية تجاه جسمك وشخصك. كما ينصح بضرورة تخصيص وقت خاص لك وللترفيه عن نفسك، سواء من خلال التسوق أو تمضية الاوقات المسلية مع الصديقات وممارسة النشطات الممتعة. (اكتشفي مع ياسمينةعوامل قد تعزز ثقتك بنفسك وتغير حياتك)

لا تقارني نفسك بالاخرين: تذكري دائماً يا سيدتي أنك متميزة بشخصيتك الخاصة وتفكيرك الخاص الذي هو نتاج تربيتك المنزلية وخبرتك في الحياة وبالتالي من الضروري أن تكوني متأكدة من كل خطوة تقدمين على القيام بها بكل ثقة بعيداً من التخوف من رأي الاخرين. من هنا، عليك التوقّف عن القلق من ردّة فعل الاخرين أو نظرتهم لك طالما أنت مقتنعة بما تقومين به أو تقولينه والتوقف عن مقارنة نفسك بالاخرين، سواء من خلال المظهر أو الشكل أو التصرف.

ركزي على الايجابيات: عزيزتي، من المهم جداً أن ترسخي في رأسك فكرة أن الجميع عرضة للوقوع في الخطأ ولا يوجد من هو كامل وبالتالي عليك دائماً، في حال وقعت في الخطأ، الاعتذار والمضي قدماً والتفكير بايجابية حيال تحسين الخطأ وتصويبه والتعلم من هذه التجربة لمنع الوقوع فيها مرة اخرى. فالحياة هي مدرسة تعلّمك كيفية النضوج والتطور الفكري والذاتي ومن دون الاخطاء لا يمكنك أن تبلوري شخصيتك في المجتمع، سواء في حياتك المهنية أو العاطفية، وبالتالي علاقتك مع الشريك أو مع محيطك.

إنهي أعمالك المعلقة: التقصير في آداء واجباتك سيتسبّب لك بحالة من الذنب، خصوصاً اذا كان الامر يتعلق بعملك. فالضمير المهني لديك يفرض عليك إتمام كل واجباتك قبل القيام بأي عمل آخر.

اقرئي المزيد: اكتشفي كيف ستقعين في الحب.. بحسب برجك!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية