Celine، حكاية علامة غدت دار أزياء عالميّة!

إنّها دار Celine التي تعتبر من أهمّ  دور الأزياء العالميّة وتحديداً الفرنسيّة وأعرقها، فهذه الدار تعتبر من إرث الموضة الفرنسيّة إذ قدّمت الكثير لهذا العالم كما أنّها باتت علامة فارقة عندما نريد الإشارة إلى ستايل معيّن ألا وهو المستوحى من أسلوب المرأة الرجل.
إذا أردنا الغوص في تاريخ هذه الدار، قد يتطلّب الأمر ساعات عدّة، فالحديث عن دار Celine لا ينتهي إنما من المهمّ أن تدركي أقلّه أبرز الخطوط العريضة للدار وأبرز ما تتميّز به هذه العلامة الفرنسيّة.
ياسمينة، كان لها فرصة التعرّف على دار Celine وفيما يلي أبرز ما يجب أن تدركينه عن هذه العلامة!

ias

قصّة البداية…وسرّ النجاح

إنطلقت في الأساس عام 1945 كعلامة تجارية تعنى بأحذية الأطفال، هذه الأحذية التي كانت تصمّم تحت الطلب لتتوسّع بعدها على مرّ السنين وتصبح ما هي عليه في الوقت الحاضر.
أما عن سبب نجاح هذه العلامة وحلولها في المكانة التي تحتلّها حالياً في عالم الموضة، فتشير مصمّمة الدار الرئيسيّة أي المصمّمة التنفيذيّة، فيبي فيلو إلى أنّ السرّ يعود إلى أنّها لم تكن مقيّدة بماضٍ معيّن!

> " لم يكن لدى سيلين أي أرشيف، ولا هويّة محدّدة لنفسها في الأزياء. كان ذلك مثيراً، وأعطاني مرونة كاملة لإعادة الإبتكار والتصميم. كانت شركة صغيرة بالإمكان إعادة قولبتها لتعكس أفكاري الخاصة. لم أكن مقيدة بماضٍ أو إرث. قمنا بكل الأشياء من جديد، والهدف كان تحويل سيلين إلى دار أزياء ".

فالجميع يعلم أنّ دار Celine من أنجح دور الأزياء حالياً في عالم الموضة، فحقائبها مثلاً حقّقت انتشاراً واسعاً وشهرة بارزة إذ رافقت إطلالات النجمات وعاشقات الموضة في معظم الأوقات، الأمر الذي يثني عليه الجميع وعندما تسأل فيبي عن سرّ النجاح أو حتى القيّمون على الدار، فيكون الرد أن على نقّاد الموضة وأهل الصحافة الحكم في هذا الخصوص، ونحن كجزء من أهل صحافة الموضة، نؤكّد أنّ سرّ نجاح سيلين وقدرتها على التأثير على عالم الموضة يكمن في تقديمها الأزياء والأكسسوارات المميّزة والتي يمكن أن تكون خالدة، قطع تعكس ستايلاً كلاسيكياً ولكن في الوقت ذاته تترك بصمة مميّزة وملفتة.

دار سيلين مع فيبي فيلو…

بالعودة إلى حديثنا عن دار Celine وقصّتها في عالم الموضة، نسلّط الضوء على فترة انضمام المصمّمة فيبي فيلو إلى الدار إذ تعتبر هذه الفترة من أبرز المحطات في تاريخ الدار الحديث فقد عرفت سيلين نجاحاً باهراً مع تسلّم فيلو منصب المدير التنفيذي للدار.

فكما تعلمين، إنّ سيلين هي دار أزياء فاخرة ذات جودة عالية موجّهة إلى المرأة ومع فيلو، استطاعت هذه الدار أن تحاكي المرأة القويّة والراضية عن نفسها.

> "المرأة التي أتصورها في سيلين هي التي تشعر بالثقة وهي قوية وراضية عن نفسها" – فيبي فيلو

لسيلين، ستايل معيّن!

من المعروف عن أسلوب أزياء سيلين (اكتشفي مجموعة أزياء سيلين لشتاء 2016")) أنّه بسيط حتى أنّ هذا الستايل بات علامة الدار الفارقة، ففي دار سيلين، إيمان بقوة الملابس الخالدة غير المحدودة بزمنٍ معيّن، كما أنّ القطع الجلدية المصنوعة من أفضل الأقمشة والقصّات المثالية تعتبر من مزايا دار سيلين.

> "ما أحبّ هو فكرة أننا نبتكر بعض القطع الخاصة بنا ونقوم بعدها بتحديثها، إن تغيير اللون أو النسيج يكفي…" – فيبي فيلو

إلى جانب القطع الجلديّة، لدينا أيضا مجموعات مخصّصة لعروض الأزياء حيث لا يوجد فيها حدود للإبداع، فعلى سبيل المثال، تمحورت آخر مجموعة حول الفرد حيث لم يكن هناك حتى طلّتين متشابهتين.

> "عملي لا يركز فقط على أجساد النساء، ولكن على قوّتهن. يكمن عملي في جعلهن أكثر قوة. المرأة في الثقافة الشعبية يجب أن تظهر بطلّة مثيرة للغاية، وأنا لا أحب ذلك، أحب التركيز على البساطة، فأنا أخالف فكرة التركيز على تصوير المرأة بمظهر الإغراء ومجموعة الشتاء والخريف ركّزت حول الخط الرفيع الذي يفصل بين الإغراء والإثارة، وكيف يتّفق ذلك مع معايير سيلين، ومتى يكون أصلي ومتى يكون حقيقي" – فيبي فيلو

أبرز قطع من Celine… هي:

من أشهر قطع سيلين في عالم الموضة، حقائب الـ Luggage كما معاطف الـ Crombie ولكن على امرأة سيلين أن تشعر دائماً بالراحة وأن تكون مرتاحة في ملابسها، فالأزياء يجب أن تشعر امرأة سيلين بالقوة كما يجب أن تدفعها كي تشعر بذلك.
لذا، فإنّ كلّ مجموعة من سيلين تأتي متضمّنة لأزياء تعكس ذلك ومنها نذكر البدلات الرسمية Tuxedo ، القمصان، قطع التريكو، وسراويل سيلين، وسترات راكبي الدراجات النارية Biker Jackets، الأحذية ذات الكعوب العالية الأساسية، أحذية "بام بام" والحقائب الكلاسيكية، Trapeze و Cabas.

من يمثّل دار سيلين؟

لعلّها من دور الأزياء القليلة التي اختارت امرأة متقدّمة في السنّ لتمثيل إعلاناتها في إحدى المواسم، إنّنا نتكلّم عن اختيار جوان ديديون سفيرة لسيلين لحملتها الإعلانيّة لموسم صيف 2015.
ففي هذه الحملة، ارتأت الدار أن تعكس ثلاثة أجيال من النساء، فتاة شابة، راقصة وهي ماري أغنيس جيلو وجوان ديديون المؤلفة والكاتبة (اكتشفي تفاصيل خبر تمثيل جوان ديديون اعلانات سيلين")).

الجودة العالية، سرّ تميّز أزياء سيلين…

من المعروف عن أزياء سيلين أنّها تركّز على اختيارها الأقمشة المميّزة وذات الجودة العالية، ففي تصاميم سيلين، يتّم استخدام أفضل الأقمشة وعلى رغم  أن قدراً كبيراً من الاهتمام ينصبّ على اتقان القصّات، تأتي النتيجة دائماً لتعكس الراحة حتى وإن كان التركيز على الأقمشة ذات الجودة العالية.

> "إن الأقمشة التي نستخدمها هي الأفضل وأنا مصرّة جداً على ذلك. ينصبّ التركيز أيضاً على اتقان القصّات، فنحن ننفق الكثير من الوقت على ذلك. الحرفيون فرنسيون بالإجمال وقد عملوا في السابق في أفضل الدور، ومن الصعب العثور على نفس مستوى مهاراتهم في أي مكانٍ آخر"- فيبي فيلو.

بين دار سيلين في باريس والعالم!

لسيلين استراتيجيّة توسّع في بلدان العالم كافّة تطبّقها سنويّاً، فلهذه العلامة، متاجر رائدة في لندن وباريس ونيويورك وطوكيو وشنغهاي وهونغ كونغ وموسكو والكثير من البلدان الأخرى وفي نهاية 2016 سيكون لسيلين متجراً في دبي.

أما عن مقرّها الأساسيّ في باريس Maison Celine فقد تم ّتجديده أخيراً، هذا المقرّ الذي يقع في شارع فيفيان رقم 16 إذ قامت فيبي بإدارة أعمال التجديد في هذا المقرّ الرئيسي في باريس ولطالما كانت هناك نيّة لإنشاء دار أزياء، وهو مشروع متكامل فكلّ تفصيل له أهميته  وعندما وصلت فيبي قمنا بتجديد كل شيء تقريباً؛ المجموعات، صورة العلامة التجارية، التغليف، شبكة المتاجر وتصاميمهم وبالطبع مقرّنا الرئيسي.

> "حتى قبل أن أنضمّ إلى دار سيلين، كانت لديّ فكرة واضحة عمّا ستكون عليه القيم الأساسية فالمهم كان تحويل سيلين إلى دار. أنا أستمتع بالعمل من أجل شيء أستطيع أن أشعر نعم بالانتماء للمجتمع، الشعور بالقيم، والشعور ببنية فكرية والكثير من الأفكار المختلفة التي تجري مناقشتها" – فيبي فيلو.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية