Nada G تنقل أسرار الثقافة اللبنانية مع مجموعة مجوهرات "خيزران تحيّة للصناعة اللبنانيّة"

بعد نجاح مجموعة Colour, Light & Dome”" التي قدّمتها دار Nada G العام الماضي في متحف سرسق، تمّت دعوة Nada G الفائزة بعدّة جوائز، بهدف الاحتفال بموضوع العام "التنمية المستدامة" من 20 إلى 29 مايو.

ias

صمّمت Nada G مجموعة جديدة اسمها "خيزران تحية للصناعة اللبنانية" وتمّ إطلاقها في متحف سرسق خلال حفل "ثقافة خيالية" ضمن أسبوع التصميم في بيروت، وهي بمثابة تكريم للثقافة اللبنانية المستدامة.

بعدما اشتهرت بتصاميمها المستوحاة من عائلتها، ندى غزال، المؤسّسة والمديرة الابداعية لدار Nada G قدّمت مجموعة "خيزران تحية للصناعة اللبنانية" كتحية للأوقات الجميلة التي كانت تقضيها الأجيال في عائلتها خلال فترات بعض الظهر، باستعمال الكراسي المصنوعة من الخيزران. الرجال كانوا يلعبون ألعاباً تنافسية مثل طاولة الزهر أما النساء فكنّ يعملن بحياكة الكروشيه وحرف فنية أخرى. خلال مناسبات مميزة، كان يتمّ استخدام الكراسي المصنوعة من الخيزران لأغراض أخرى، تستعيد ندى غزال الذكريات وتقول: "تلك الكراسي كانت دائماً موجودة، أتذكّر قبل العيد، كنّا نغسلها بدقّة. أمي، جدتي وخالاتي، كنّ يصنعن كعك العيد على شكل دوائر، وقبل خبزها بالفرن، كنّ يطلبن منّا نحن الأطفال أن نغمّس العجينة في السمسم من ثمّ نطبعها بمقعد الكرسي كي تتزخرف كلّ قطعة من كعك العيد. بعد الطهو في الفرن، تصبح كعك العيد ذهبية وكنا نحوّلها إلى أساور لتزيين المعصم." تضيف ندى "أقدّم هذه المجموعة إلى كلّ تلك الأيادي التي كانت تعمل من دون تعب لصنع كعك العيد اللذيذ، ولصنع كراسي الخيزران التي كانت تزخرفها."

(إليكِ بالصور، مجموعة مجوهرات معوض للعرائس)

المجموعة مصنوعة من ذهب يزن 18 قيراط ومن حبّات الماس وتتضمّن خواتم، أساور وأزرار أكمام، كُشف عنها وسيتم بيعها حصرياً في متحف سرسق خلال أسبوع التصميم في بيروت. تتمنّى ندى أن تحرّك تلك المجموعة مشاعر  الآخرين وذكرياتهم، لأنّ الأثاث المصنوع من الخيزران، والحرفة القديمة وهي صناعة الكراسي من خلال تقنيّة الضرب بالخيزران، هما جزء من الهوية اللبنانية. فكرسيّ No. 14 chair Gebrüder Thonet الشهير كان موجوداً في كلّ منزل لبناني تقريباً.

إقرأي المزيد: إليكِ بالصور، أجمل تصاميم الأكسسوارات الفخمة لهذا الموسم!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية