لكل ربة عمل وامرأة ناجحة.. إليك اتيكيت تقديم بطاقة العمل!

اتيكيت تقديم بطاقة العمل

إن الصورة والانطباع الاول الذي تعطينه في حياتك المهنية يلعب دوراً جوهرياً في نجاح مسيرتك العملية إلى أقصى الحدود، خصوصاً لناحية تعزيز صورتك الاحترافية.

ias

من هنا، تعرّفك خبيرة الإتيكيت فيرا يمين على اتيكيت تقديم بطاقة العمل.

اختبري نفسك: من أنت؟

وفي هذا السياق، أكدت خبيرة الإتيكيت فيرا يمين أن في حال كنت ستقدّمين بطاقة عملك الى أحدهم، فمن المفضّل أن تقدّميها بيدك اليمنى أو بكلتا اليدين، وذلك بطريقة مهذبة ومدروسة، محذرة من أن في حال كنت تسافرين خارج البلد للعمل، عليك تقديم بطاقة عملك بيدك اليسرى لأنّ ذلك قد يعتبر إهانة في بعض البلدان.

ودعت الى النظر مباشرةً في عيني الشخص الذي تقدّمين له بطاقة عملك والابتسام له، فهذا دليل مصداقية وتأكيد مهني.

وأشارت خبيرة الإتيكيت فيرا يمين إلى أن اتيكيت العمل وبطاقات العمل تختلف بحسب البلدان، فما هو مقبول في لبنان والشرق الأوسط قد يكون مرفوضاً في اليابان أو البلدان الاوروبية، مشدّدة على ضرورة القيام ببحث مسبق عن قواعد إتيكيت العمل وآدابها الخاصّة في مختلف البلدان، فهذا سيشعرك بالراحة أكثر ويسهّل عليك بناء علاقات مهنية وثيقة مبنية على الثقة والاحترام والتفاهم. (اكتشفي مع ياسمينة قواعد وآداب استعمال الكاتشاب)

ودعت إلى ضرورة الحصول على بطاقة العمل الخاصّة بك متجدّدة ومواكبة لكلّ المتغيّرات والمستجدات، فإذا غيّرت رقم هاتفك أو عنوان سكنك مثلاً أو ربما وظيفتك، جدّدي بطاقتك لتتماشى مع المتغيّرات، معتبرة أن من غير المقبول أن تكتبي بخطّ يدك رقم هاتفك الجديد على البطاقة القديمة مثلاً.

وأكدت خبيرة الإتيكيت فيرا يمين أن من الآداب التي لا يجوز إغفالها في بطاقات العمل، كيفية اختيار المعلومات الواردة في البطاقة وفق أهميتها، لافتة الى أن من المفضّل أن تضعي أوّلاً اسمك واسم المؤسسة التي تعملين لها وشعارك، بالإضافة الى رقم هاتفك (المكتب) وبريدك الالكتروني.

ولفتت إلى أن إذا كنت تملكين مساحة إضافية يمكنك إضافة رقم الفاكس ورقم هاتفك الخلوي، بالإضافة الى موقع الويب الخاصّ بالشركة، شرط أن تبقى البطاقة مقروءة وبسيطة.

وكشفت خبيرة الإتيكيت فيرا يمين أن إجمالاً تكون بطاقة العمل بيضاء اللون وتطبع عليها المعلومات بالحبر الأسود، مشددة على ضرورة أن تكون الطباعة بسيطة ومقروءة وذات طابع مهنيّ.

وأعلن أن بخصوص شكل البطاقة وحجمها، فإنّ المعيار الدولي لحجم البطاقة هو 85.60×53.98mm، ومن المفضّل التزامه.

ونصحت خبيرة الإتيكيت فيرا يمين بضرورة أن تحاولي الحصول على بطاقة عمل مترجمة الى لغة البلد الذي تزورينه، فهذا دليل جديتك ورغبتك الفعلية في العمل مع الجهات المهنية هناك ويترك انطباعاً جيداً عنك وعن الشركة التي تعملين فيها.

وشدّدت على ضرورة تجنّب ترك انطباع سيء عنك، فلا تقدّمي بطاقتك قبل أن تُطلب منك. وفي حال لم يسألك الطرف الآخر عن بطاقة عملك، أطلبي الحصول على بطاقته وفي الوقت عينه قدّمي له بطاقتك، داعية الى تجنّب طلب بطاقة أحد كبار المسؤولين التنفيذيين.

ودعت خبيرة الإتيكيت فيرا يمين إلى ضرورة توضيب بطاقة العمل في حقيبة جلدية مخصّصة لها، فذلك يحافظ على نظافتها وأناقتها ومهنيتها.

اقرئي المزيد: إذا كنت من عشاق الأحذية.. فإليك اتيكيت ارتدائها!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية