نساء عربيات بين 100 امرأة ألهمن العالم عام 2015

هيلاري سوانك

أعلنت قناة "بي.بي.سي" البريطانية أسماء مئة امرأة الأكثر إلهاماً في العالم لعام 2015، علماً أن هذا العام هو العام الثالث الذي تحتفل فيه "بي.بي.سي" بأسماء 100 امرأة ألهمن العالم.

ias

من نجوم قائمة "بي.بي.سي" لهذا العام الممثلة الاميركية هيلاري سوانك وعارضة الأزياء السودانية الأصل أليك ويك. كما تضم القائمة أيضاً 30 سيدة أعمال تقلّ أعمارهن عن الثلاثين ونساء ملهمات تزيد أعمارهن على الثمانين.

وتضم قائمة 100 امرأة لهذا العام ممرضات على جبهة القتال، ومخرجات شابات يوثّقن ما يحدث في مجتمعاتهن، ورائدات في مجال العلوم والسياسة والتعليم والفنون.

ومن بين السيدات في القائمة الناشطة الأرجنتينية إستلا دي كارلوتو التي تعمل على لمّ شمل الآباء والأمهات بأبنائهم الذين خطفوا على يد المجلس العسكري في السبعينيات.

نساء عربيات بين 100 امرأة ألهمن العالم عام 2015

ومن بين الشابات في مجال الأعمال الألمانية أنطونيا ألبرت، 25 عاما، التي شاركت في تـأسيس شركة "كيرشيب"، وهي شركة للتسويق عبر الإنترنت لرعاية المسنين. وتنصح ألبرت النساء أن يكنّ "أكثر ثقة وأن تكون لديهن الجرأة والقدرة على المخاطرة".

وتجوب القائمة العالم من لي تينغتينغ إلى إفيليس شيمالا القابلة في مالاوي، إلى جنى الحسن الروائية اللبنانية، إلى ميغان غرانو، الممثلة الكوميدية الأميركية.

وتتمتّع بعض النساء في القائمة بشجاعة فائقة مثل نيدا روخاس، وهي راهبة فنزويلية تزور سجون بلادها المزدحمة، وهي من أكثر السجون خطورة في العالم.

ويبدأ الموسم بأسبوعين من القصص المؤثرة الملهمة تنشر على الانترنت.

وتشمل التغطية للموسم من الهند قصص فتيات ولدن في ولاية مهارشاترا غربي البلاد يعرفن باسم "ناكوشا" أو " غير المرغوب فيهن". ونتحدث إلى بعض هؤلاء الفتيات اللواتي لم يحصلن على اسم إلا منذ أربع سنوات.

وفي الشرق الأوسط، مُذُن المليحان، البالغة 16 عاماً، وهي لاجئة سورية في الأردن يطلق عليها "ملالا" سوريا، تشجّع الفتيات اللاجئات على التعلّم والذهاب إلى المدرسة.

ويختتم الموسم بيوم من النقاش حول صورة المرأة والقيادة والعلاقات في مئة موقع حول العالم، من بينها ألبانيا، كوسوفو، فيجي، ساموا، إسرائيل وجاميكا وفي مقر "بي.بي.سي" في لندن.

اقرئي المزيد:استقبال حاشد لملالا يوسف زي في الامارات بعد العرض الاول لفيلمها

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية