هل تعرفين اتيكيت المساحة الخاصة؟

المساحة الخاصة

المساحة الخاصة

بالمعنى الحرفي للكلمة، تعني عبارة المساحة الخاصّة للفرد المسافة بالأمتار والسنتمرات التي تفصله عن الآخرين والأشياء المادية، أمّا بمعناها الرمزي فما ينسحب من خصوصية وحرية يفرضها الفرد على من حوله ويحترمها لدى الآخرين. فما هي قواعد واتيكيت المساحة الخاصّة تفصيلاً؟

ias

 

                                 ما هي أخطاء الاتيكيت التي قد ترتكبينها سهواً؟

 

  • من أهمّ النقاط التي يجدر بك احترامها في التطرق الى اتيكيت المساحة الخاصّة هي الامتناع عن لمس الآخرين خصوصاً من لا تربطك بهم معرفة شخصية أو وطيدة، والانتباه الى عدم لمس الشخص باليد خلال توجيهك الأحاديث له.

 

  • لا تتوجّهي نحو الأطفال الذين لا تعرفينهم وتصادفينهم في الأماكن العامّة والسوبرماركت بغضّ النظر عن نواياك الحسنة وانجذابك للاطفال وحبّك لهم، فقد يُجابه تصرّفك بالصدّ والخوف والارتباك. 

 

  • ابقي بعيدة حوالي المتر عن الناس خلال المحادثة وخلال السلام والمصافحة. وابقي منتبهة حين يبتعد الآخرون عنك بضع خطوات، فلربّما شعروا بانتهاكك لمساحاتهم الخاصّة فابقي متيقظّة ألا تعيدي الاقتراب. 

 

                           5 قواعد اتيكيت أساسية ليومياتك

 

  • ايّاك أن تنحني فوق كتفي شخص لقراءة ما يوجد على شاشة حاسوبه أو هاتفه الجوّال ما لم تتمّ دعوتك لفعل ذلك. 

 

  • لا تعانقي أحداً أو تصفعيه على ظهره أو تحاولي المزاح معه بالأيدي أو بالكلام أو من خلال محادثة هاتفية ما لن تربطك به علاقة قرابة من الدرجة الأولى كي تضمني تفهّمه لتصرفك هذا. 

 

  • كما تعرفين، لا يجوز أن تدخلي مكتب أحد أو غرفته من دون الطرق على الباب أو الاستئذان، ولا تقطعي الخطّ أمام أي شخص في خطوط الانتظار الطويلة. 

 

                      هل تعرفين أسوأ أنواع المزاح؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية