في يومه العالمي..اعرفي كيف تعتنين بقلبك!

في يومه العالمي..أعرفي كيف تعتنين بقلبك!

في يومه العالمي..أعرفي كيف تعتنين بقلبك!

يصادف التاسع والعشرين من سبتمبر اليوم العالمي للقلب، ولهذا أحبّت ياسمينة في هذا النهار أن تسدي إليكمجموعة من النصائح العمليّة والثمينة التي تحمي قلبك، وتقيك من الإصابة بأمراضه، فحافظي على صحّة قلبك النابض بهذه التعليمات: 

ias

 

  ابتعدي كليّاً عن التدخين، فالنيكوتين يزيد احتمال إصابتك بأمراض القلب بشكل مضاعف، لأنّ النيكوتين الموجود في السجائر يعمل على تضييق شرايين قلبك، ممّا يعرّضك لاحتمال الجلطات القلبيّة. أمّا إذا كنت من اللواتي يدخنّ النرجيلة، فالأمر يصبح أخطر. 

 

خففي من تناول الملح، ولا تضيفيه نيّئاً إلى أطباقك، لأنّه يؤدي إلىارتفاع ضغط الدم،ولهذا تفادي الأطعمة مثل رقائق البطاطس، والمكسرات المملحة والمعلبّات والطماطم والوجبات الجاهزة والدقيق الأبيض. وبهذا تحافظين في الوقت عينه على انخفاض معدّل  الكوليسترول في الدم. 

 

راقبي نظامك الغذائي،**فصحّة قلبك من صحّة طعامك،** وحتّى لو أصبت بأحد أمراضه تأكدي أنّ الأمر سيكون أقل خطراً، إذا كنت تعتمدين سابقاً نظاماً غذائيّاً متوازناً قائم على الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، والأطعمة المشوية. وتفادي النشويّات والحلويّات والأطعمة الغنيّة بالدهون والسكّر.

 

 مارسي التمارين الرياضيّة، فقلبك هو عضلة يحتاج إلى التمارين ليضّخ الدم بين شرايينه بشكل طبيعي، ولهذا عليك إعطاء نصف ساعة من يومك للرياضةالتي تنشّط عضلات وآداء القلب، والمشي هو على رأس القائمة. 

 

حافظي على اعتدال وزنك، لأنّ الوزن الزائد يشكّل ضغطاً على القدمين والقلب، ولهذا من الضروري أن تخففي وزنك قدر الإمكان، وتتمتّعي بجسم رشيق، لتتفادي الإصابة بأمراض القلب. 

 

القلب مرضّ وراثي، فإذا كان أحد أفراد عائلتك مصاباً به، ضاعفي وقايتك، ولا تستخّفي بأي ألم في الصدر، أو الظهر أو حتّى العنق، وعند بلوغك الأربعين، لا تترددي في الخضوع لفحوصات الفلب، حتّى ولو لم تظهر عليك أيّة عوارض. فالوقاية خير من قنطار علاج. 

 

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية