إفتتاح الدورة الثامنة لمهرجان أبوظبي السينمائي في أكتوبر

إطلاق مهرجان أبوظبي السينمائي في أكتوبر

إطلاق مهرجان أبوظبي السينمائي في أكتوبر

تفتتح يوم 23 أكتوبر المقبل الدورة الثامنة لمهرجان أبوظبي السينمائي بمشاركة 197 فيلماً من 61 دولة ومن هذه الأعمال تسعة أفلام روائية طويلة و48 فيلماً قصيراً تقدّم في عرض عالمي أول.

ias

 

وينظّم المهرجان مسابقات للأفلام الروائية الطويلة وآفاق جديدة للأفلام الروائية الطويلة كعمل أول للمخرج والأفلام الوثائقية ومسابقتي أفلام الإمارات والأفلام القصيرة إضافة إلى مسابقة "عالمنا" التي تهدف إلى التوعية بالقضايا البيئية كما يمنح "جائزة حماية الطفل" بهدف جذب الإنتباه إلى قضايا حماية الأطفال من سوء المعاملة والإهمال.

 

                    أي نوع من الأفلام أنت؟

 

وقال علي الجابري مدير المهرجان في مؤتمر صحفي بأبو ظبي يوم الاثنين إن الدورة الجديدة التي تستمر عشرة أيام ستشهد تنوعًا في الأفلام، مضيفاً أن مسابقة الأفلام الروائية يتنافس فيها 17 فيلماً أجنبياً وعربياً منها "قصص" للإيرانية رخشان بني اعتماد و"الوادي" للبناني غسان سهلب و"تمبوكتو" للموريتاني عبد الرحمن سيساكو و"القط" للمصري إبراهيم البطوط و"حمى" للمغربي هشام عيوش و"ذكريات منقوشة على حجر" للعراقي الكردي شوكت أمين كوركي.

 

ويشارك 19 فيلمًا في مسابقة "آفاق جديدة" منها "من ألف إلى باء" للإماراتي علي مصطفى و"صمت الراعي" للعراقي رعد مشتت و"الوهراني" للجزائري لياس سالم و"ذيب" للأردني ناجي أبو نوار.

 

                أكثر الأفلام تكلفة في تاريخ السينما

 

وأخيراً، في مسابقة الأفلام الوثائقية يتنافس 14 فيلماً منها "الأوديسا العراقية" للعراقي سمير جمال الدين و"ملكات سورية" للسورية ياسمين فضة و"العودة إلى حمص" للسوري طلال ديركي و"صوت البحر" للإماراتية نجوم الغانم و"المطلوبون ال 18" لكل من الفلسطيني عامر شومالي والكندي باول كوان و"أم غايب" للمصرية نادين صليب و"قراصنة سلا" لكل من المغربية مريم عدو والبريطانية روزا روجرز.

 

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية