بهذه الطرق تميّزين الذهب الحقيقي من المزيّف!

طرق لإختبار الذهب إن كان حقيقي أو مزيف

طرق لإختبار الذهب إن كان حقيقي أو مزيف

تلٌّقيت هديّة من أحد الأحبّاء، أو أنكِ بكل بساطة تتسوّقين ولا تريدين الوقوع في شباك الغشّ؟ أصبح الآن بإمكانكِ التأكّد من مصداقيّة الذهب من راحة منزلكِ، وبدون الحاجة إلى أي نوع من التجهيزات المختصّة!

ias

 

للمزيد: كيف تميّزين العطر الأصلي من المزيّف؟

إتبعي الخطوات التالية لتضمني انّ قطعة المجوهرات التي في متناولكِ هي حتماً ذات قيمة وغير مزيّفة:

 

إختبار طبق السيراميك:

إستعيني بأي نوع من أواني السيراميك البيضاء اللون لإجراء الإختبار، ولكن عليكِ الإنتباه من أنّ موضوع الإختبار قد يصاب بخدش صغير، لذلكِ إن كانت قطعة الذهب دقيقة وسريعة الإنكسار، لا ننصحكِ بإجرائه.  ضعي طبق السيراميك في متناولك، ثمّ قومي بتمرير قطعة الذهب فوق هذا الطبق. في حال حصلتِ على مخلّفات باللون الذهبي، فإن قطعة الذهب لديكِ هي حقيقة، أمّا إن كانت المخلّفات على الطبق مائلة إلى اللون الأسود، فقطعتكِ للأسف مزيّفة.

 

إختبار المغناطيس:

 

الذهب ليس معدناً مغناطيسياً، وبالتالي فهو لا ينجذب بحضور أي نوع من المغناطيس. في المقابل، تتكوّن معظم المواد التي تُستعمل في تزوير الدهب من معادن مغناطيسيّة، ما يجعل كشف التزوير أمراً سهلاً. تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الطريقة ليست دقيقة تماماً، إذ تمّ التوصّل إلى بعض أنواع المعادن المزيفة التي لا تنجذب إلى المغناطيس على غرار الذهب.

 

إختبار العضّ:

 

لعلّ هذه الطريقة هي الأكثر شهرة وشعبيّة، إذ دائماً ما نرى الفائزين في المسابقات الرياضية الكبرى وهم يعضّون ميدالياتهم الذهبيّة. كثرت الأقاويل عن هذه التقنية من دون إثبات علمي، ولكن ما يزعمه مؤيدي هذه الطريقة هو أنّ الذهب الحقيقي بعض عضّه يظهر علامات الأسنان بشكل كبير، على عكس الذهب المزوّر.

 

للمزيد: هكذا تميّزين بين الجلد الأصليّ والمزيّف!

 

 

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية