تعاون مثمر بين الجامعة الأميركية في بيروت وشركة أدوية الحكمة، إكتشفيه

تعاون بين الجامعة الأميركية في بيروت وشركة أدوية الحكمة لانتاج عقاقير  للسرطان

تعاون بين الجامعة الأميركية في بيروت وشركة أدوية الحكمة لانتاج عقاقير للسرطان

أرسى مركز الحفاظ على الطبيعة، في الجامعة الأميركية في بيروت، تعاوناً علمياً مع شركة أدوية الحكمة وذلك لانتاج عقاقير رائدة مضادة للسرطان، من أعشاب طبية.

ias

وتقود البروفسورة نادين درويش، أستاذة الكيمياء الحيوية من كلية الطب في الجامعة، فريقاً متعدد الاختصاصات سيدرس الأعشاب الطبية. وسيعتمد الفريق على خبرات مركز الجامعة الأميركية في بيروت لحماية الطبيعة في الكيمياء وتقانة النانو ودراسات مكافحة السرطان. وبالإضافة إلى دعمها المادي، ستساعد شركة أدوية الحكمة على تسويق هذه العقاقير الجديدة لجعلها في متناول الجمهور العريض.

 

                           دراسة: فوائد الفيتامينات في محاربة سرطان الثدي

 

وقالت الدكتورة درويش: "إننا سعداء جداً لأن نتائج أبحاثنا ستُستعمل لتطوير أدوية ستتوفّر في الأسواق. من المهم جداً أن تتحوّل الأبحاث الأكاديمية الأساسية إلى علوم تطبيقية لتحسين حياة العديد من الاشخاص".

 

والنباتات الطبية التي يدرسها فريق الجامعة اختيرت بعد التمحّص في أرشيف الطب الشعبي. وتمّ تحديد 29 نوعاً من الأعشاب هي الأكثر شيوعاً في لبنان. ثم اختير من هذه الأعشاب نوعان واعدان حقّاً في علاج السرطان: الأخيليا ذات الألف ورقة Achillea falcata وشوك الدردار Centauria ainetensis.

 

 

وأضافت الدكتورة درويش: "درسنا هاتين النبتتين ووجدانهما فعّالتين حقاً ضد سرطان المصران الغليظ وسرطان الجلد. كما أنهما واعدتان ضد سرطان الدم وسرطان الثدي".

وقد نشر فريق الجامعة عدة أوراق بحثية عن المفعول الطبي لهذه الأعشاب على سرطان المصران الغليظ وسرطان الجلد، بين العامين 2008 و2013، في مجلات عريقة من مثل مجلة "بي ام سي الطب المكمّل والطب البديل"، "المجلة الأوروبية للكيمياء الطبية"، "المجلة الدولية لطب الأورام"، "مجلة الطب الطبيعي".

 

                              مجموعة The Evelyn Lauder Dream لمحاربة سرطان الثدي

 

وأوضحت الدكتورة درويش: "المرحلة الأولى من البحث هدفت لمعرفة النباتات الطبية ذات الخصائص المضادة للسرطان، لعزلها ومعرفة الجزيئات المسؤولة عن هذه الخصائص. لكن المرحلة التالية هي في تحويلها إلى أدوية وإنتاجها تجارياً. سيتطلّب الأمر عشر سنوات وحوالي مليار دولارعلى الأرجح ليخرج الدواء من النطاق الإختباري المخبري إلى الوصفات العلاجية. ولذا دخلنا في شراكة مع أدوية الحكمة، فنحن البحاثة لا يمكننا تصنيع الدواء لوحدنا".

ولقد تأسست شركة أدوية الحكمة في العام 1977 في عمّان، الأردن على يد سميح دَرْوَزَة، الحائز على منحة فولبرايت البحثية وجائزة الخرّيج المتميز من الجامعة الأميركية في بيروت مع بكالوريوس في الصيدلة وماجيستر في الصناعة الصيدلية. وقد تابعت شركة أدوية الحكمة  تطورها لتصبح شركة أدوية رائدة ومتعدّدة الجنسيات. وفي باكر تسعينيات القرن الماضي توسّعت إلى خارج منظومة مينا فأسست فروعاً لها في الولايات المتحدة والبرتغال.

 

 

أما مركز الجامعة الأميركية في بيروت للحفاظ على الطبيعة فهو مركز متعدّد الإختصاصات تأسس في العام 2002 لتشجيع حماية الطبيعة. وقد أطلقه عدد من أساتذة الجامعة الذين تعاونوا لإيجاد فرص إقتصادية تنبع من التنوع الأحيائي وذلك  عبر البحث والتعليم والتواصل مع المجتمع. وقد كبر المركز وبات يضم 15 مشروعاً تتعلق بالتنوع الأحيائي والإستدامة والحفاظ على الطبيعة.

 

                           دعم الشريك يشفي من مرض السرطان

 

وبالنظر إلى أهمية البحث المعتمد على براهين في المنتجات الطبيعية، يشترك مركز الحفاظ على الطبيعة مع برنامج الصحة السليمة في الجامعة في ورشة عمل حول الطب التدامجي والمكمّل والبديل في 7 آذار الجاري. وتهدف الورشة الى تقديم الطب غير التقليدي لكن المعتمد على براهين كنموذج إضافي للعناية الصحية، مع الإهتمام في الوقت ذاته بإنشاء برنامج دراسات عليا في الطب التدامجي والمكمّل والبديل. وتقود هذه الجهود لجنة أساتذة من مختلف كليات الجامعة.

‮ ‬تأسّست الجامعة الأميركية في‮ ‬بيروت في‮ ‬العام 1866‮ ‬ وتعتمد النظام التعليمي‮ ‬الأميركي‮ ‬الليبرالي‮ ‬للتعليم العالي‮ ‬كنموذج لفلسفتها التعليمية ومعاييرها وممارساتها‮. ‬والجامعة هي‮ ‬جامعة بحثية تدريسية،‮ ‬تضم هيئة تعليمية من ‮أكثر من ‬600 ‬عضو وجسماً‮ ‬طالبياً‮ ‬من حوالي‮ ‬8500‮ ‬ طالباً وطالبة‮.‬ ‮ ‬تقدّم الجامعة حالياً‮ ‬ما‮ ‬يناهز مائة برنامج للحصول على البكالوريوس،‮ ‬والماجيستر،‮ ‬والدكتوراه،‮ ‬والدكتوراه في‮ ‬الطب‮. ‬كما توفّر تعليماً‮ ‬طبياً‮ ‬وتدريباً‮ ‬في‮ ‬مركزها الطبي‮ ‬الذي‮ ‬يضم مستشفى ‬من أربعمئة وعشرين سريراً.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية