أشكال تأثير المعاد على جهازك الهضمي ونصائح للتحكم بها

الدورة الشهرية والجهاز الهضمي

الدورة الشهرية والجهاز الهضمي

لم يعُد خفياً عليك مدى تأثير الدورة الشهرية على جسمك بأجهزته كافّة، وهو بحسب التعليل العلمي انعكاس التغيرات الهرمونية التي تصيب كلّ أجهزة جسمك والهضمي منها خصوصاً. فإليك بالتفصيل أشكال تأثيرات المعاد على حركة الهضم لديك وطريقة التحكّم بها. 

ias

 

                     ( اختبار: الى أي مدى تتحكم بك الدورة الشهرية؟)

 

– الامساك:  ومن الشائع جداً أن يصيبك الامساك عزيزتي خلال الاباضة وليس خلال المعاد نفسه أي بعد 15 يوم تقريباً من حلول الدورة، فكما تخفّ حركة هرمونات البروجيستيرون إتاحةً منها لسقوط البويضات، فالأمر نفسه يحلّ في حركة عضلات الامعاء التي تبطئ من حركتها اسهاماً في الأمر نفسه. لذا ننصحك بأن تُكثري خلال الفترة من الالياف، على غرار الشوفان، البطاطس، الأرز، الفواكه المجففة وخصوصاً الخوخ منها. 

 

                     (ما هي حسنات رجيم الألياف؟)

 

– الاسهال: قبل حلول موعد المعاد، بأيام قليلة قد تصابين بالاسهال الذي قد يمتدّ بدوره حتّى خلال الدورة وما يجعلك تعانين من آلام مبرحة من مصدرين كلاهما مرّ! ولكن المفاجأة في الأمر أنّ الاسهال في هذه الحالة ردّ’ فعل جسمانية طبيعية لا علاقة لها بنظامك الغذائي مثلاً أو بالتعرّض الى البرد، لأنّ سببها هو بكلّ بساطة الارتفاع الكبير في معدّل افرازات هرمون الاستروجين. وهنا ننصحك الابتعاد عن المأكولات الغنية بالسكر، البهارات والتوابل، المقالي ومشتقات الحليب لأنّها قد تتسبب في تفاقم حالتك. 

 

– حالات الجوع غير المبررة: لا شكّ أنك وكمعظم الفتيات تعانين من مشكلة الجوع واشتهاء الحلويات والأطعمة الدسمة قبل وخلال المعاد، وهذا ناتج عن التغيرات السريعة والجذرية لحركة هرمونيّ البروجستيرون والاستروجين في جسمك، لذا اهتمّي كثيراً لكلّ ما تأكلينه وايّاك أن تصدّقي أن وزنك لن يزداد خلال هذه الفترة لأنّ كل سعرة حرارية محسوبة عليك لا محال! 

 

                  (هكذا تحاربين الشعور بالجوع)

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية