القشور ثروة غذائية لكن ماذا عن المبيدات؟

 القشور ثروة غذائية لكن ماذا عن المبيدات؟

ماذا عن المبيدات؟

حين تقومين بتقشير الفواكه والخضار تخسرين 25 في المئة من القيمة الغذائية الضرورية للحفاظ على اللياقة البدنية، إلا أن الأضرار لا تقتصر على ذلك فالقشور تحتوي على مواد أخرى قد تضر بصحتك ألا وهي المبيدات الكيميائية، مع ارتفاع وتيرة استخدام المبيدات في المزروعات بحجة مكافحة الفطريات والحشرات المضرة بالمزروعات. ونتيجة لذلك تتسبب المبيدات باضطرابات في جهاز التناسل والجهاز العصبي والإصابة بسرطان الرئة والدم والدماغ، فبات المستهلك يخشى تناول الخضار والفواكه لهذه الأسباب.

ias

أمام هذا الواقع لست مجبرة على الامتناع عن الثروة الخضراء، لكن يمكنك أخذ الحذر، فبحسب ما أشارت إليه آخر الدراسة ان 93 في المئة من الفواكه والخضار تحتوي معدلات من المبيدات ما دون السقف الخطر و7 في المئة فقط تتجاوز هذا السقف.

وتسجل هذه التجاوزات في أصناف الفلفل الأخضر والأحمر الحلو، والفلفل الحار، والبندورة والخس والسبانخ والكرات. أما بالنسبة إلى الفواكه فترتفع معدلات المبيدات في الفراولة والليمون والكلمنتين والعنب.

أما الجزر والبطاطس والخيار والدراق والموز والتفاح  فتحتوي معدلات متوسطة من المبيدات.

 

وينصح الخبراء في هذا المجال بشراء المنتوجات البيولوجية، وإذا تعذر ذلك بسبب ثمنها الباهظ، يجب الامتناع عن تناول الخضار والفواكه غير الموسمية وشراء الخضار والفواكه من متاجر قريبة من أماكن السكن، إذ أن مبيدات كثيرة تبين أنها من آثار المواد الحافظة وليس المواد الكيميائية المستخدمة لمحاربة الحشرات أثناء الزرع، وبالتالي كلما كانت الخضار والفواكه مستوردة كلما ارتفعت معدلات المواد الحافظة فيها وحسينها ينصح بتجنب تلك الأصناف.

 

وتبقى النصيحة الأخيرة بغسل الخضار والفواكه جيداً بالماء لكن من دون نقعها للمحافظة على الفيتامينات الموجودة فيها والتي من الممكن أن تتحلل في الماء. ولا تحتفظي بالخضار والفواكه في البراد أكثر من أسبوع، لأن مضارها ستتفاقم.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية