Yasmina

مشاكل صحية يكشفها اللسان

مشاكل صحية يكشفها اللسان
مشاكل صحية يكشفها اللسان

إن كان لعبارة "لسانك حصانك، إن صنته صانك"، تنطبق على فعل الكلام وتأثيره الاجتماعي علينا، ستكتشفين معنا أبعاد صحية تكاد هذه العبارة أن توصّفها وتفسّرها. إن كنت لا تعلمين، فإنّ لسانك يكشف حالتك الصحية لمجرّد تفحّصه وتحليل لونه والتفاصيل فيه. 

 

- البياض:  ليس البياض الناصع علامة صحّة وعافية دائماً، والدليل أنّ البياض المسيطر على اللسان يدلّ الى التهاب حاد يفتك به وخصوصاً بسطحه يسببه الاستخدام المفرط لغسول الفمّ الكيميائي أو الافراط في تناول المضادات الحيوية. 

التشققات والتجاعيد: إنّ اللسان الذي يظهر تجاعيد وتشقّقات وتعرّجات على سطته وملمسه يدلّ الى حالة عادةً ما تكون خلقية تجعل اللسان مفرط الحساسية أمام الأطعمة الحارّة والغنية بالبهارات والتوابل ما يسبّب لك آلاما وأوجاعا متى تناولت مثل هذه الأطباق إضافةً الى أنّ هذه الحالة تمنع لسانك الحفاظ على نظافته وخلوّه من البكتيريا. 

 

                                 كيف يؤثر الضغط النفسي على شكلك الخارجي؟
 

 

- نتوء أو تورّم على رأس اللسان: إنّ ظهور هذا الورم على رأس اللسان ما هو الاّ تحذير من عدوى بكتيرية أو فيروسية أو رد فعل لحساسية على نوع معين من الغذاء أو الدواء.

- لسان أملس مفرط النعومة: قد تبذلين قصارى جهدك للحصول على بشرة ناعمة ملساء، ولكنّك لا تتفاءلي حين تشعرين أنّ لسانك هو الأملس الى درجة اختفاء شعيراته الصغيرة وتعرّجاته ولو البسيطة، لأنّ ذلك يدلّ الى نقص حادّ بالحديد وبعائلة الفيتامين B. 

 

                             كيف تداوين جروح اللسان؟

 

-  الجفاف الحادّ: في شكل عام إنّ السبب الرئيسي خلف جفاف اللسان هو تورّم الغدد اللعابية الموجودة تحته والمسؤولة عن ترطيبه عن طريق انتاج اللعاب، ويعود سبب تورّمها الى الضغط النفسي وتفاعلك معه. ننصحك بمحاربة الضغط النفسي هذا من خلال حصص الاسترخاء والحمامات الساخنة. كما يمكنك تحفيز انتاج اللعاب عن طريق تناول كوبا يوميّا من خل التفاح المخفّف بالمياه المعدنية. 

 

                        المشاكل الصحية التي تكشفها العيون

مواضيع ذات صلة

كارمن بصيبص: أبوح لك بأسراري وهذه هي المرأة التي تستفزّني
لايف ستايل

كارمن بصيبص: أبوح لك بأسراري وهذه هي المرأة التي تستفزّني