أسباب الحازوقة وكيفية علاجها!

علاج الزغطة أو الحازوقة | أسباب الفواق وكيفية التخلص منه

علاج الزغطة أو الحازوقة | أسباب الفواق وكيفية التخلص منه

تجلسين في مكانٍ عام هادئ وتراودكِ بشكل مفاجئ مسبّبةً لكِ دون سابق إنذار حالةً من الإحراج: إنّها الحازوقة أو الزغطة، حالة شائعة تنتج عنها إنقباضات لا إراديّة تترافق مع صوتٍ حادّ يصعب التحكّم به. ولأنّ هذه الحالة لا تعرف عمراً أو ظروفاً معيّنة، إكتشفي أسبابها الفعليّة وكيفية التخلّص منها لتفادي العديد من الحالات المستقبليّة المحرجة!

ias

 

في المبدأ، ينجم الفواق عن تشنّجات في الحجاب الحاجز  Diaphragm أيّ المنطقة العضليّة التي تفصل بين الصدر والبطن، الأمر الذي يحدث ردّة فعل في منطقة "لسان المزمار" عند مدخل الحنجرة، ما ينتج صوت الفواق المعهود.

لهذه التشنّجات عدّة مسببات منها المعدة الممتلئة، ابتلاع الكثير من الهواء، تبدّل مفاجيء في درجة حرارة المعدة، كحالة احتساء المشروبات الساخنة أو الباردة أو تغيير حرارة المحيط.

 

وفي معدّل عام، تتوقّف نوبات الحازوقة إجمالاً بعد بضع دقائق ولكنّها قد تدوم في حالات غير شائعة إلى عدّة ساعات. أمّا حين يتمّ تخطّي هذه الفترة نحو أطول من 48 ساعة، فذلك حالة خاصّة تسمى بالفواق المستمر. وفي حالات أكثر تطرّفاً، قد تدوم الزغطة أكثر من شهر لتصبح مرضيّة خطيرة، تستدعي التدخّل الطبيّ والعلاج بالأدوية. في تلك الحالة، تكون مسبّباتها أكثر خطورة وتدلّ على إختلالات في أجهزة معيّنة في الجسم، يستطيع تشخيصها الطبيب حالةً بحالة.

 

في أغلب الحالات، لا تتطلّب نوبات الحازوقة العرضيّة أيّ إجراء بل تزول من تلقاء نفسها، ولكن في حال أردتِ التخلّص منها فوراً إليكِ بعض الأساليب السهلة والسريعة: 

 

  • إستعيني بكيس من ورق تنفّسي من خلاله بشكل متكرّر.

    –  أحبسي نفسكِ وقومي بالعد بشكل بطئ من 1 إلى 10.

  • قومي بشكل سريع بشرب رشفات صغيرة متتالية من كوب ماء بارد.

  • ضعي ملعقة صغيرة من السكر أو العسل تحت لسانكِ واتركيها تذوب ببطء.

  • ضمّي فخذيك إلى بطنكِ لإعادة الحجاب الحاجز إلى وضعيّته الطبيعي.

  • ضعي إبهامكِ في فمكِ وإضغطي على وسط سطح الفكّ الأعلى وأحبسي أنفاسكِ نحو الأمام دون إخراجه من فمكِ لمدّة 7 ثوانٍ.

 

إكتشفي المزيد من المواضيع حول ابرز المشاكل الصحيّة وحلولها!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية