كيف تخففين الملح من نظام غذائك؟

رجيم الملح

الملح

نظراً لتسبب الملح (الصوديوم) الى جانب زيادة الوزن بأغلب أنواع الأمراض المزمنة، على غرار ارتفاع الضغط، توقّف الكلى، تصلّب الشرايين وغيرها عليك بشكل جدّي تخفيف كمية الملح الذي تتناولينه. والمثير للريبة في الأمر أنّ الكمية المسموحة لك من الملح يومياً هي ملعقة صغيرة فيما تتناولين أكثر من 5 ملاعق يومياً لأن الصوديوم موجود بأكثر أطعمتك وخصوصاً المعلّبات والفاست فود! قد تستغربين مثلاً أن صلصات البيتزا أو المشروبات الغازية مشبعة بالصوديوم حتّى ولو كنت لا تلاحظين ذلك في طعمها. لذا تمدّك ياسمينة ببعض الحيل لنخفيف الملح في غذائك اليومي. 

ias

 

                (هل تعلمين أن للمشروبات الغازية فوائد؟)

 

نكّهي طعامك بالأعشاب على غرار الأوريغانو، الزعتر، النعناع أو الجأي الى الثوم والبصل لتغيير طعم مأكولاتك عوضاً عن إضافة الملح. 

  • عند إضافة الملح ايّاك إضافته بالملعقة، كي تعرفي الكمية الصحيحة التي رُشّت في الطبق. لأنّ اليد أصدق ويمكنك السيطرة عليها أكثر من الملعقة. 

  • للبيتزا، الباستا واللحوم، امتنعي عن اللجوء الى صلصلات البندورة أو الحبق الجاهزة، لأنّها تحتوي على كميات ملح مرعبة. حضّريها في المنزل!

  • حين تبتاعين المخللات الجاهزة والزيتون من السوبرماركت، اغسليه بالمياه الحلوة قبل تناوله. 

 

            (كيف ترتدين الجينز المفضّل لديك في أسبوع؟)

 

  • اختاري الألبان والاجبان والحليب الخالي من الدسم لأنّه في أغلب الأحيان يكون خالياً من الملح أيضاً. 

  • عند التسوّق في السوبرماركت اقرأي دائماً ورقة المقادير الملصقة عليها بهدف حدّ كمية الصوديوم التي تتناولينها كونه موجود حتّى في الأطعمة التي لا تتوقّعينها. 

  • حدّي من إضافة الكاتشاب، صلصة الباربكيو والصويا الى أطعمتك لأنّها تحتوي بنسب كبيرة جداً على الصوديوم بقدر يضاهي وجود الملح في المكسرات. 

 

             (اختبري نفسك : أي رجيم يناسبك؟)

 

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية