هذه المعايير تجعل الرجيم صحياً

الرجيم الصحي

الرجيم الصحي

كي تتأكّدي كلياً أن الرجيم الذي تتبعينه هو عبارة عن نظام غذائي صحيّ لن يسيء الى كتلتك العضلية، ولا الى أعصابك، ولن يتسبب لك بنقص في الفيتامينات والمعادن التي تحتاجين فعلاً اليها، نعدد لك المعايير الأساسية التي تساعدك على الاطمئنان والمضي في حميتك هذه. 

ias

 

                                    (ابتعدي عن أسوأ انواع الرجيم هذه)

 

–  لا يختزل أية مجموعة غذائية: من أهم معايير الرجيم الصحي هي أن يتضمّن تنوعاً وأن يكون غنياً بكل المجموعات الغذائية حتّى تلك التي تزيد الوزن فتكون مدروسة فيه. وإن كنت تظنين أنّك: مثلاً لست بحاجة الى الدهون في الحمية، فهذا الصحيح ولكن المشبعة فقط منها إذ أنت بأمس الحاجة الى الدهون الصحية الموجودة مثلاً في اللوز والأفوكادو. فلا تقومي بحذف أي نوع من الأطعمة دون استشارة طبية . 

 

– لا يمنعك من الوجبات الكاملة: كلّ رجيم يستبدل الأطباق والوجبات الكاملة بسوائل وعصائر ويمنع عن الوجبات المطهية والمحضّرة لصالح الوجبات المعدّة من نوع واحد هو في أغلب الظنّ ليس الخيار الأنسب لك لأنّك لن تستطيعي الاستمرار عليه، وستكون النتيجة على صحتك غير مرضيّة البتّة. المثالي إذاً أن تحضّري الأطباق التي تفضّلينها ولكن بأقلّ كمية زيت ممكنة، وبكميات مدروسة ومتوازنة ترجح فيها كفّة البروتينات والخضار على الكاربوهيدرات من دون حذف تلك الاخيرة. 

 

                          (ما هي النشويات المسموحة خلال الرجيم؟)

 

– نتيجته ليست سريعة: ربّما ستسغربين هذه النقطة، فكيف لرجيم ألا يكون صحياً حين تكون فاعليته سريعة، فجوابنا هو نعم لأنّ الحدّ الأقصى للنتيجة الطبيعية والصحية هي حين تخسرين من 2 الى 4 كيلوغرامات أسبوعياً كحدّ أقصى وليس العكس، لأنّ الدهون تحتاج للوقت لكي تذوب وفي حال حظيت بنتيجة هائلة بشكل سريع فالمتأثّر الاوّل ستكون كتلتك العضلية والنتيجة التراجيدية ستكون أمراض، تعب، وحركة بطيئة جداً في حرق الدهون. 

 

– يحتوي على 3 وجبات كحدّ أقصى: وإن كان الرجيم المثالي يحتوي على 5 وجبات 3 منها أساسية والوجبتين الأخريين ثانويتين وغالباً قوامهما الفواكه، الاّ أن الرجيم الذي لا يتضمّن فطوراً وغذاءً وعشاءً على الأقلّ فهو طبعاً غير صحّي. 

 

 

                      (اختبري نفسك: ما هي الدرجة التي تستحقّها ارادتك في الرجيم؟)

 

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية