Yasmina

لقاء ياسمينة مع د. هالة جابر عن التشققات الجلديّة

بالصور، تفاصيل لقاء ياسمينة مع د. هالة جابر
title

بالصور، تفاصيل لقاء ياسمينة مع د. هالة جابر

شاهدي بالصور، تفاصيل لقاء ياسمينة مع د. هالة جابر

Medcare Medical center في دبي
title

Medcare Medical center في دبي

Medcare Medical center في دبي

طبيية الجلد والتجميل د. هالة جابر
title

طبيية الجلد والتجميل د. هالة جابر

طبيية الجلد والتجميل د. هالة جابر وحديث عن التشققات الجلديّة

لأنّها أكثر المشاكل شيوعاً وإزعاجاً في الجلد، ولأنّ ياسمينة تحب أن تتابع كل جديد يحسّن مظهرك ويعتني بصحتك، زارت Medcare Medical Centre في دبي، وكان لها لقاءٌ مميّزٌ مع الدكتورة هالة جابر، الاختصاصية بالأمراض الجلدية والتجميل، التي تحدثّت بالتفاصيل عن مشكلة التشققات الجلديّة، وكل جديد يقدّمه المركز في علاجها. تابعي مجريات اللقاء: 

 

ما هي الاسباب التي تؤدي إلى التشققات الجلديّة؟
إن السبب الرئيسي لحدوث التشققات الجلدية هو تعرض الجلد للشد المفاجئ إلى درجة تفوق قدرته على التمدد مما يؤدي إلى تمزقه. وتحدث هذه الظاهرة لأسباب متنوعّة، فقد تظهر خلال الحمل خصوصاً في الثلث الأخير منه، أو نتيجة زيادة الوزن السريعة والشديده، أو عند  البلوغ والنمو بشكل مفاجئ، أو نتيجة  تناول بعض الهرمونات مثل الكورتيزون فموياً أو تطبيقه موضعياً.

 

لماذا نلاحظ اختلاف في لون التشققات الجلديّة؟
عند بداية ظهورها تكون التشققات ذات لون مائل إلى الأحمر أو البنفسجي، ومع مرور الوقت يخف هذا اللون تدريجياً ليتحوّل إلى رمادي أو أبيض، بالتالي اللون هو مؤشر على عمر الإصابة ومدى حداثتها أو قدمها.

 

هل يؤدي العامل الوراثي دوراً في الإصابة بالتشققات الجلديّة؟
غالباً ما تحدث التشققات الجلدية لدى 90% من الحوامل في الأشهر الأخيرة للحمل، ونعم، للعامل الوراثي دورٌ لافت، فإذا كانت الأم مصابة بالتشققات، تزيد نسبة احتمال إصابة الابنة بشكل كبير.

 

                         تخلّصي من تشقّقات الجلد مع هذه الخلطات!

 

هل هناك سبل معيّنة لتفادي الإصابة أو للوقاية منها؟
للوقاية  من حدوث التشققات يجب الانتباه لعدم  التعرّض إلى زيادة سريعة في الوزن في الحمل أو في أيّة مرحلةـ وذلك من خلال إتباع نظام غذائي متوازن قليل الكربوهيدرات والدسم وغني بالبروتينات والفيتامينات والألياف. كما يجب ممارسة التمارين الرياضية الدورية مرات عدة خلال الأسبوع التي تؤدي إلى شد جلد البشرة،  وشرب كميات كافية من الماء لضمان مرونة الجلد.

 

ما هو دور الكريمات في علاج التشققات الجلدية؟
يوجد بعض أوجه العلاج الموضعية الفعالة مثل أحماض الفواكه (ألفا هيدروكسي أسيد) والفيتامين C  والريتينوئيدات التي يمكن استعمالها معاً في بعض الأحيان. إلا أنّه يجب التنويه بأنه يمنع استعمال الريتينوئيدات أثناء الحمل حتى موضعياً، لأنها قد تشوّه الجنين، ولذا  تستخدم فقط  بعد الولادة لأنها تزيد من سرعة تجدد الخلايا وتحرض على نمو الكولاجين.

 

هل هناك فارق بين إصابة الرجال والنساء بالتشققات الجلديّة؟
تصيب التشققات الجلدية كلا الجنسين، لكنها أكثر بروزاً عند النساء خصوصاً، أنهنّ أكثر عرضة ً للتغيرات كالبلوغ  والحمل وزيادة الوزن.

 

                 كل ما تريدين معرفته عن العناية بالبشرة مع ياسمينة 

 

ما الجديد الذي يقدمه مركزكم في مجال علاج التشققات الجلديّة؟
يحرص مركزنا على تقديم أحدث العلاجات الخاصة بالتشققات الجلدية وهي:
-  التقشير الكيميائي والكريستالي Microdermobrasion
- العلاج بالميزوثيرابي
-  المعالجة بالليزر التجزيئي Fractional CO2 Laser
-  المعالجة بالليزر Non-ablative Diode Laser
-  العلاج بالأمواج الراديوية Radiofrequency  والأشعة تحت الحمراء Infrared وتقنية السحب والمساج. وهي من احدث التقنيات وأكترها فاعلية في المعالجة .

 

ما هي المناطق الاكثر صعوبة خلال عمليّة العلاج؟
تصيب التشققات الجلدية أية منطقة في الجسم، ولكن المناطق الأكثر عرضة للإصابةً هي البطن والوركين والفخذين والثديين ثم بشكل أقل الظهر والعضدين والساقين. وقد تكون الإصابة في البطن شديدة لدرجة أنها تحتاج لإجراء جراحي باستئصال المنطقة المصابة خصوصاً عندما تترافق مع ترهل الجلد.

 

                ترهّل جلد البشرة..أسباب وحلول!

 

ما هي أبرز الشائعات التي تطال هذه المشكلة الجلدية؟
يوجد في الأسواق مستحضرات كثيرة للوقاية من التشققات الجلدية، وفي الحقيقة ما يزال وجود علاجات واقية قيد الدراسة، وليس هناك أي دليل على فاعلية هذه المستحضرات المتوفرة، وجلّ ما توفرّه هو ترطيب الجلد فقط لا غير. 

 

عند الختام، ما هي نصيحتك للمراة التي تعاني من التشققات الجلديّة؟
أكرر على مسمعها بضرورة إتباع نظام غذائي جيد وممارسة التمارين الرياضية للحد من تفاقم المشكلة، واللجوء إلى الطبيب المتخصص من أجل الحصول على العلاج المثالي اللازم، صحياً ونفسياً.

مواضيع ذات صلة

خبيرة حواجب Benefit Cosmetics منة العبد والمدوّنة ليلى تعلّمانك رسم الحواجب والآيلاينر
تجميل

منة العبد والمدوّنة ليلى تعلّمانك رسم الحواجب والآيلاينر