مقابلة ياسمينة الحصرية مع علي الجابري مبتكر عطور AJ Arabia

علي الجابري هو مهندس كيميائي أحب العطور منذ الصغر فتعلم فن خلطات العطور العربية وكان يصنع عطوره بنفسه. درس في الولايات المتحدة الأمريكية في جامعة نورث إيسترن في بوستن وانتقل بعدها الى ميسوري. خلال دراسته في بوستن جذبه عالم الأزياء والماركات الفخمة مثل Gucci٬Louis Vuitton ، Dior، Givenchy وغيرها فولدت لديه فكرة ابتكار خط من العطور الفاخرة يحمل إسمه. إليك تفاصيل حديثنا مع علي الجابري الذي حوّل هوايته الى حلم حقيقي ذي نجاح باهر.

ias

 

كيف خطرت ببالك فكرة إطلاق علامة AJ Arabia ؟
بعد أن أكملت دراستي في الخارج، عدت إلى أبو ظبي وكانت العطور تستهويني، فبدأت بخلطها وتعمّقت أكثر فأكثر في هذا المجال ودرست الفرق ما بين العطور الفخمة والرخيصة. لم يخطر ببالي أن أحترف صناعة وابتكار العطور حتى أصبح الناس من حولي يطلبون مني أن أمزج عطوراً خاصة بهم. وما لفت انتباهي هو أن جميع الماركات العالمية أرادت أن تدخل سوق الإمارات، لكن لم يكن هنالك أية عطور نابعة من الجذور الإماراتية.  بعد سنين عديدة قررت أن أترك وظيفتي  وأن أحوّل هوايتي الى مهنة أحبها، وبما أنني مهندس كيميائي كانت تنقصني خبرة التسويق فقررت أن أحصل على ماجستير في التسويق والإدارة والإتصال والإعلام في جامعة باريس السوربون في أبو ظبي.

 

[عطر Absolute Oriental يحفظ النفحة الشرقية]()

 

لماذا أطلقت عطورك في لندن قبل أي بلد آخر؟
لقد واجهت صعوبة في إطلاق عطوري في الإمارات فقررت أن أتجه الى السوق الذي يتوجه إليه أهل الخليج، وهو سوق لندن فحصلت على دعم كبير من Harrods بعد أن أعجبوا بجودة ونوعية عطوري وهناك كانت البداية.

 

كيف نشأت شراكتك مع جان كلود إستيي؟
قابلت جان كلود في دبي، وكنت في طور البحث عن مختصين في عالم العطور ولم أجد شخصاً لديه الخبرة المحددة التي أردتها إلى أن التقيت به. ما بين خبرته مع شركات كبرى ومع علامة ميكاليف التي تقدم عطوراً ذات نكهات خليجية وفرنسية، استطاع أن يفهم مطلبي فأنشأنا معاً خط العطور الذي أردته على مستوى عالٍ من الإحتراف.

 

لماذا اخترت أن تصنع عطوراً تلائم النساء والرجال معاً Unisex؟
أنا لا أؤمن بالجنسية في العطور، ومقولتنا هي: "إن أحببت عطراً فالبسه". ففي الأساس لم تكن العطور، مثل العنبر والعود وغيرها، تنتمي لأية جنسية، وقد اختارت دار AJ Arabia العودة إلى تلك الجذور.

 

[مقابلة خاصّة مع ياسمينة: عطور M.Micallef تجمع بين النفحات الفرنسية والشرقية]()

 

ما الفرق بين عطر Black 1، Black 2 و Gold؟
يرتكز مزيج عطر Black 1 على رائحة القرفة مع  تركيز عالٍ على خشب الصندل والبخور والفانيليا، وهو يمثّل الضيافة العربية التي تبدأ بتقديم القهوة بنكهة الهال والقرفة وهذه هي النفحة الرئيسية، وبعد الطعام  يتم تقديمها بنكهة العود وخشب الصندل وتلك هي النفحة الثانية. أما عطر  2 Black، فيرتكز على نفحات حلوة من الخوخ، الفانيليا، الماندرين والمسك. أما Gold فيتركز على النفحات التقليدية مثل العود والعنبر وهو يتوجه لمحبي هذه الروائح.

 

كيف تم تصميم قارورة العطر؟
كان من الصعب اختيار تصميم بسيط يعبّرعن الفخامة ويتناسب مع ذوق الرجال والنساء. لم نجد أفضل من مسجد الشيخ زايد، لأنه يعكس الجمال البسيط والتفاصيل والنقشات الرائعة وذلك يجسد ما كنا نبحث عنه في عطرAJ Arabia.

 

من خلال دراساتك وأبحاثك، ما هي العوامل التي تجعل العطر فاخراً؟
المكونات بالتأكيد، كلما استخدمت المكونات الطبيعية كلما دام العطر لمدة أطول. تركيبة عطورنا طبيعية بمعظمها ومركّزة.

 

إن كان بإمكانك إعطاء عطور AJ Arabia صفة معينة، ماذا تختار؟
Hidden secret، لأن العطر الذي يختاره الشخص عادة يعطي لمحة عن شعوره ومزاجه وشخصيته.

 

[باقة من أجمل العطور العالمية مع ياسمينة]()

 

ما هو المكون المفضل لديك؟
المسك والفانيليا.

 

من هم زبائن AJ Arabia؟
كل من يحب العطور والجودة.

 

وما هي مشاريعكم المستقبلية؟
نعمل الآن على التوسع في دول الخليج العربي وأوروبا وحول العالم، هدفنا الأول هو تثقيف عملائنا حول العطور وحول دار AJ Arabia. أما هدفنا الدائم فهو تقديم عطور فاخرة ذات جودة عالية وروائح مميزة.

تتوفر عطور AJ arabia  في Harrods  في لندن، House of Fraser في أبو ظبي، وHarvey Nichols في الكويت, وHarvey Nichols في دبي.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية