لقاء ياسمينة مع خبير الماكياج اللبناني طلال مرقص

في مجال تحتدم فيه المنافسة، وفي زمن الشهرة الواسعة لخبراء التجميل وتحولّهم إلى نجوم، استطاع خبير التجميل "طلال مرقص" صنع مكانة خاصة فريدة ومميّزة، مرتكزة إلى موهبة فذّة وخبرة طويلة في عالم الموضة والماكياج. ورغم عمله في بداية المشوار في ميدان الموضة، إلا أنّ شغف الماكياج كان الأقوى، فسحره، وقاده إلى عالمه. العمل مع النجمات لم يكن يوماً هاجسه، بل فضل ان ينتشر بفضله عمله . كان لياسمينة لقاءٌ مميّزٌ مع طلال مرقص، فإليك التفاصيل:

ias

كيف تفسّر لنا الماكياج؟
الماكياج فن أحترمه وأقدّره وأمنحه حقوقه، بدقة ومن دون مبالغة، وذلك نابعٌ عن قناعتي بأن الماكياج هو فن تصحيح الشكل وليس تلوينه.

في زمننا هذا، هل ما يزال هناك ما نطلق عليه "صيحة ماكياج"؟
لم يكن هناك يوماً هذا المصطلح، ولعل من ابتكره لا يعي جيّداً هذا الفن، فهو قائم على ما يليق بالمرأة، بحسب ملامح وجهها شكلها ولونها ونوعيّة بشرتها وشخصيّتها، وغيرها من المعطيات التي تحدد الماكياج، وليس الصيحات أو الموضة كما يظن الكثيرون، إلا أنه يمكن أن يكون هناك خطوط عريضة عنونت حقبات طويلة.

صيحات شعر وماكياج عروس 2013 بأنامل لبنانيّة مبدعة

عملت في بداية مسيرتك المهنيّة مع مصممين لامعين وعالميين أمثال زهير مراد، حنا توما، عبد محفوظ، وغيرهم، هل تأثرت بهم؟
لا شكّ أن بناء الخبرة ارتكز إلى كل تجربة مررت بها، ويمكنني أن أجيبك بأنني أحب المتابعة أكثر من التأثّر، وعروض الراحلإيف سان لوران تبقى المؤثرة في قلبي.

ارتبط اسم غالبيّة خبراء الماكياج اللبنانيين بالفنانات، لماذا تغيب عن هذه المعادلة؟
ليس بالضرورة أن تكون العلاقة مفيدة دوماً لخبير الماكياج، لذا أفضّل البقاء بعيداً عنها، وأرفض ارتباط اسمي بنجمة محددة؛ بالنسبة إلى كل إمرأة هي نجمة، وبرأيي أي سيّدة تعكس ماكياجي لا تقل أهميّة عن الفنانات.

وكأنك بعيدٌ عن ماكياج الفنانات؟
على العكس، أنا أعمل مع العديد من الفنانات والوجوه الإعلاميّة، إنما بشكل طبيعي، أي تأتي الفنانة كأية زبونة أخرى، ولا معاملة خاصة لها.

بالصور، ماكياج ناعم طبيعي من الفنانات اللبنانيات

أخبرنا المزيد عن الدورات التدريبيّة في العالم العربي التي تقوم بها؟
أزور بشكل دوري عدداً من البلاد العربية مثل قطر، البحرين، الكويت، السعوديّة وغيرها، حيث أقدّم دورات تدريبيّة لخبراء وخبيرات الماكياج، والهدف من هذه الدورات هي تغيير النظرة التقليديّة النمطيّة للماكياج، والسعي إلى تغيير المفاهيم البالية، والعمل على تطوير مهاراتها في الماكياج.

وكيف تجد أصداء هذه الدورات؟
أكثر من رائعة، حيث أنني ألمس أنّ خبراء التجميل العرب يعملون ضمنياً على ذلك، وتشّكل الدورات دعماً لهذا الخطوة.

هل هناك ما يميّز الماكياج في صيف 2013؟
في الفترة الأخيرة، نذهب إلى الماكياج المتجانس، حيث لا يغلب عنصر ماكياج على آخر، حيث يولى الاهتمام لكل ملامح الوجه (البشرة والعيون والشفاه) بشكل متوازن، بل تجتمع العناصر مع بعضها لتمنح المرأة النتيجة الأجمل.

سؤال أخير، ما هي الصيحة التي لا يحبّها طلال مرقص؟
شخصياً لا أحب مطلقاً موضة التاتو، وأجدها أنّها تبعد المرأة عن الإطلالة الطبيعية العفوية الآسرة، باستثناء أن يكون التاتو حاجة أكثر مما هو موضة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية