كيف تقيّمين عملك الخاص نهاية العام؟

تقييم عملك السنوي

تقييم عملك السنوي

صفحات كثيرة عليك أن تطويها مع نهاية كلّ عام، ولكن قبل أن تنتهي كلياً من فصل سنة كاملة مضت على مشروعك الخاص، عليك بتقييم أساسي لتكوين صورة واضحة ودقيقة عن سير عملك، عن نجاحاتك واخفاقتك وتستشرفين في الوقت نفسه استراتيجيتك الجديدة. فبعد وضع جدول حساباتك الدقيقة بجانبك، وكلّ الأوراق المهمّة المتعلّقة بالأعمال التي أنجزتها والتي ما زالت قيد التحضير، اليك كيف تقيّمين عملك السنوي.

ias

 

                           (اختبري نفسك : أي نوع من المدراء أنت؟)

 

  • الى أي مدى وصلت الشركة الى أهدافها السنوية؟ تتشعّب هذه النقطة وتكثر المعايير فيها فأهمّ أهداف الشركة في المبدأ هي الناحية المادية، أي على الأقلّ عدم المسّ برأس المال بل مضاعفته، إنجاز المهمات التي أوكلت اليها بإتقان وإرضاء الزبائن.

 

  • من أنا في السوق؟ المنافسة، عبارة لا يمكن الاستهانة بوقعها عند تقييم عملك السنوي إذ تنتفي النقاط السابقة وتميل نتيجتك الى السلبية في حال لم تكوني منافسة شرسة نسبة لنوعية عملك ليس فقط لانخفاض أسعارك. بكلّ موضوعية عليك أن تحددي في أي مرتبة أنت بين الشركات الأخرى في محيطك والتي تقدّم النوع نفسه من الخدمات.

 

                           (كيف تروّجين لمشروعك على الفيسوك؟)

 

  • ما هي نسبة رضى الزبائن عن سير عملي؟ طبعاً لا يمكنك الوصول الى صورة دقيقة بالمعنى العلمي، ولكن قد تعرفين بصورة تقريبية وذلك من خلال عدّة اشارات أهمّها عودة الزبائن للعمل معك مرّة أخرى أم توجههم الى منافس لك.

 

  • ما هي حركة الموظفين ضمن الشركة؟ إن علاقة الموظفين بالشركة علاقة تبادلية يسقط الطرفان بانتفاء الطرف الآخر. املكي الجرأة لسماع تعليقات الموظفين وتقييمهم للعمل خلال السنة، وتحققي من الأسباب الحقيقية التي دفعت الموظفين المستقيلين لاتّخاذ هذا القرار!

 

                            (اشارات أكيدة على أنّك سعيدة في عملك)

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية