نقاط عليك أخذها في عين الاعتبار قبل قبول العمل

قبول عرض العمل

امرأة تعمل على الكمبيوتر

كلّ الشروط الأساسية في العمل الجديد تناسبك، وكلّ ما سمعته من المسؤولين يبشّرك بمستقبل مهنيّ، وانتهيت من كلّ المقابلات الأوليّة وها أنت امام عرض العمل، ما هي الأسئلة التي يجب أن تطرحيها والمعلومات التي يجب أن تعرفيها؟ اكتشفي هنا. 

ias

 

                             ( أسئلة وجيهة قبل اختيارك مغادرة العمل)

 

– حركية زيادة الراتب: لا تخجلي من طرح هذا لاالسؤال، كونه من أهمّ النقاط التي ستؤثّر عليك مستقبلاً. ففي حال بدأت العمل براتب عال نسبياً فذلك قد يعني أنّ زيادة الراتب قد تكون مؤجّلة لسنتين أو ثلاث. تأكّدي من هذه النقطة، لأنّ بعض الشركات تزيد رواتب موظّفيها بشكل سنويّ أوتوماتيكياً وهذا من حقّهم. 

 

– لماذا تخلّى سلفك عن الوظيفة؟ من المهمّ جداً لو تعرفين بعض المعلومات عن أسلافك في الوظيفة أو من شغلوها قبلك، فهل حركية الاستقالة ذات وتيرة مرتفعة؟! أو أنّها طبيعية؟ فذلك يعكس لك ما إذا كانت الوظيفة التي تكادين تقبلينها مليئة بالمطبات والمصاعب أم أنّها مريحة وجاذبة. 

 

                  ( تصرفات ممنوعة عليك في فترة عملك الأولى)

 

– ما هي صفات أجواء العمل؟ كونك تقدمين على قبول أو رفض وظيفة ستُمضين فيها ساعات طويلة تكاد تنافس أوقات تواجدك في المنزل، ولأنّك لن تتمكّني من الفصل بين الحياة اليومية والحياة المهنية عليك ان تتأكّدي من ان التشنّج ليس سيد أجواء العمل وأن التفاهم يسود بين الأغلبية الساحقة من الموظفين. 

 

– كيف يتمّ التعامل مع الساعات الاضافية؟ يتفاجأ أحياناً الموظّف الجديد حين يُطلب اليه المداومة لساعات كثيرة إضافية بعد انتهاء الدوام الرسمي من دون حسابها كساعات إضافية حسب القوانين المرعية الاجراء أو يتمّ استبدالها بساعات فراغ. تأكّدي من هذه النقطة لأنّ الوقت أثمن ما تملكين وحياتك الاجتماعية لها حقّ عليك. 

 

                ( كيف تتفاوضين على عرض عمل بذكاء؟)

 

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية