Yasmina

لهذه الأسباب لا تقولي أنا تعيسة

التعاسة
التعاسة

مع وفرة تعابير اللغة العربية، نستخدم بعض العبارات التي قد لا نعي تأثيرها علينا وعلى من يسمعنا ننبث بها. فالتعاسة التي تقطع شوطاً كبيراً بعد الغضب والحزن والتعب والملل وتكاد تحتوي على هذه المشاعر السلبية كلّها، عبارة لا تستحقّ أبداً أن تستخدميها وأن تُسميها على نفسك. اكتشفي الأسباب. 

 

يُصرّ علم النفس على أن الفكر متى يقتنع بفكرة معيّنة يسيطر على الجسم ويكاد يكتب صفحات المستقبل، من هذا المُنطلق ترين التركيز على أن تُقنعي نفسك بالتفكير الايجابي وأن تركّزي على نقاط القوّة في حياتك وعلى أروع لحظاتها وانجازاتها بهدف انخراطك كلياً في سلوك طريق الايجابية. في الناحية الموازية، فإنّ نطقك الدائم بعبارة "أنا تعيسة" تُقنع عقلك الباطني بها وتجعله يضع حدّاً لا بل نقطة نهائية لراحتك واسترخائك، لأحلامك وأفراحك ولاستمتاعك بلحظات السعادة التي قد تمرّ في حياتك على اعتبار أنّك في أسوأ الحالات النفسية التي قد يصل اليها الكائن البشري. 

 

                                  اختبري نفسك: كيف تتعاملين مع المشاكل والهموم؟

 

وأن تمرّي في حالات من الغضب والحزن أو المزاج السيء فهذا لا يعني أبداً أن تطلقي على نفسك عبارة التعاسة التي تعني أنّك مجرّدة من كلّ مقومات الراحة النفسية أنّك لست في حضن عائلة، ليس لديك أصدقاء، أحلامك منتهية، لا تحلمين، لا تفكرين ولا تخططين وجسمك مستسلم لحالة الاكتئاب منذ فترة طويلة ولم تستطع لا المساعدة النفسية ولا تلك الطبية أن تُخرجك منها.ولا شكّ بأنّ الغالبية الساحقة التي تستخدم هذه العبارة "السلبية" بعيدة كلّ البعد عن التوصيف الدقيق للكلمة والمشكلة التي تعترضها هي آنية ثانوية ليس الاّ. 

 

                            اكتشفي مصادر السلبية في حياتك وكيفية التخلص منها

 

من جهة أخرى، ولأننا نعي مدى ايمانك وثقتك بالله عزّ وجلّ عزيزتي، إنّ استخدام عبارة التعاسة قد يضعك أمام النّاس في حالة من الجبر ومحاولة إن لم تكن مقصودة من جهتك لتجاهل الخالق الذي يستطيع أن ينشلك من القعر متى وضعت القليل من ثقتك بمشيئته. وأي موقف قد تمرّين فيه حين تلجأي الى هذه العبارة أمام من يعاني فعلاً من مصائب الحياة الكبرى وقُدّر له ألا يعرف منها الاّ الجانب القاسي المظلم؟! لذا لا يجوز أن تستسلمي للتعاسة بهذه السرعة، ولتوصيف حالتك النفسية مهما كانت صعبة، تقدّم لك اللغة عشرات العبارات التي قد تُشفي غليلك من دون أن تجرّك الى التطرّف وقطع الأمل نهائياً. 

 

                           هل تسألين : كيف أكون أقلّ قسوةً مع نفسي؟
 

مواضيع ذات صلة

اجابتك تكشف لك مَن مِن المدونات تشبهك أكثر!
إختبار الشخصية

اجابتك تكشف لك مَن مِن المدونات تشبهك أكثر!