ياسمينة تكشف لكِ ما لا تدركينه عن إيف سان لوران!

لا شكّ أنّه أسطورة في عالم الموضة، إنّه المصمّمإيف سان لوران الذي أعطى الكثير لهذا العالم وساهم في تطويره، فهو الذي قدّم العديد من الصيحات التي ما زالت مستمرّة حتى يومنا هذا على الرغم من غيابه، فبسببه، أصبحت الملابس الرجالية مميّزة وعلى يده، صمّمت البذلة الرسمية للمرأة، إنّه من إيف سان لوران، الذي وإن غاب، يبقى حاضراً من خلال تصاميمه.

ias

 

ولكن، هناك خفايا عديدة في حياة المصمّم الأسطورة، معلومات وأخبار تجهلها الكثيرات حتى عاشقات الموضة، فما هي هذه المعلومات؟ إكتشفيها هنا!

 

1- تصاميمه الأولى كانت لشقيقاته: انطلق إيف سان لوران في عالم الموضة من خلال تصميمه فساتين لشقيقتيه ميشيل وبريجيت ولوالدته قبل أن تأخذه إلى باريس حين كان في السابعة عشرة من عمره للقاء Michael de Brunhoff، رئيس تحرير مجلّة فوغ الفرنسيّة.

 

2- كان الصبيّ المنعزل في المدرسة: لطالما كان إيف سان لوران، يهاجم ويضايق من قبل أصدقائه في المدرسة الذين كانوا يضحكون عليه بسبب شكله إذ كانوا يعتبرونه مثلي الجنسيّة.

 

إكتشفي بالصور، مجموعة سان لوران لربيع 2013!

 

3- كان يعمل لدى دار كريستيان ديور: بعدما  حصد جائزة International Wool Secretariat contest على إثر تصميمه فستان كوتيل سنة 1954، بدأ سان لوران العمل لدى دار كريستيان ديور عندما كان في الثامنة عشرة من عمره فقط وعندما أكمل عامه الواحد والعشرين، أصبح المصمّم أو المدير التنفيذي للدار قبل أن يُطلب للخدمة العسكرية سنة 1960.

 

4- عانى من محنة في الجيش الأمر الذي تسبّب بنقله للمعالجة في مستشفى للأمراض العقلية: طُلب إيف سان لوران للخدمة العسكرية في الجزائر ولكنّه لم يستطع البقاء أكثر من عشرين يوماً إذ عانى من إنهيار عصبيّ، الأمر الذي استدعى نقله للمعالجة في باريس في مستشفى للأمراض العقلية وعندما عاد سنة 1962 إلى دار ديور، اكتشف أنّه تمّ تسريحه من العمل لدى الدار، ما دفعه لتأسيس داره الخاصّ.

 

5- عدّل الملابس الرجالية وجعلها أكثر أنوثة: إنّه إيف سان لوران الذي عدّل قصّات الملابس الرجالية وجعلها أكثر أنوثة، فهو من صمّم البوليرو للرجال وبذلة Le Smoking.

 

6- تعرّى في إحدى صوره: قام إيف سان لوران بتصوير نفسه عارياً في إعلان أوّل عطر له خاصّ بالرجال.

 

7- حصد العديد من الجوائز: قد تكون هذه المعلومة متوقّعة ولكن لا يمكننا عدم ذكرها، فمن بين الجوائز الذي حصدها سان لوران نذكر جائزة A Lifetime Achievement award الذي حصل عليها سنة 1999 وتعيينه من قبل الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي سنة 2007، Grand Officer of the Legion d’honnerur.

 

إكتشفي هنا ماذا فعل هادي سليمان بدار إيف سان لوران!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية