مقابلة خاصّة ومميّزة لياسمينة مع المصمّمة عزّة عرابي!

أقامت المصمّمة عزّة عرابي حفلاً لإطلاق مجموعتها الجديدة تحت عنوان "الأميرة المحاربة"، وذلك يوم الإثنين الواقع في 2 يونيو/حزيران، في فندق كمبينسكي ريزيدنسز بالم جميرا، دبي. إمتلأت القاعة بالتصاميم المستوحاة من الفن الإسلامي العريق والأشكال الهندسيّة الملفتة لشدّة نعومتها وجمالها في الوقت نفسه. وقد حظيت ياسمينة بفرصة مقابلة المصمّمة الطموحة، فإليك تفاصيل حوارنا مع  عزّة عرابي:

ias

لاحظنا أنّ تصاميمك مستوحاة من الأرابيسك والفنّ الإسلامي، فما هو سبب اختيارك لهذا الموضوع؟

لطالما أحببتُ الفنّ الإسلامي، فهو في غاية التعقيد، كما أنّه موضوع مليء بالمعادلات الرياضيّة، الأمر الذي يفسح المجال أمام تنوّع وتعدّد الأفكار والإبداع في التصاميم الجديدة.
يجذبني أيضاً الفنّ المعماري فهو مشوّق للغاية، ما يدفعني إلى تقديم الفنّ الإسلامي بطريقة عصريّة لتتناسب مع يوميّات المرأة.

أعربتِ عن حبّك للفنّ المعماري، فهل تفكّرين في التعمّق أكثر في هذا المجال لتحصلي على المزيد من الأفكار والإلهام؟

إنه بالفعل لمصدر إلهام مهمّ ولكنّني حالياً أركّز على الفنّ المعماري الإسلامي. فبرأيي، على المصمّم أن يمزج ما بين كلّ ما يوحي له من أفكار، فمثلاً في مجموعتي الأخيرة "الأميرة المحاربة"، مزجت ما بين السبايكس وما بين الفنّ الإسلامي والتخطيط العربي.

 

بالصور، إكتشفي حقيبة L’Afshar for Madiyah Al Sharqi المعروضة في Artspace، دبي!

 

هل هناك أيّة صعوبات تواجهينها؟ وما هي تلك الصعوبات؟

بالتأكيد، فكلّ مصمّم وحتّى كلّ إنسان يواجه التحديات في الحياة. أمّا بالنسبة لي، فأنا  أصمّم القطع  ولكنّني لا أنفّذها بنفسي، ولذا أواجه أحياناً صعوبة تفسير ما أريد تصميمه بالتحديد للذين يعملون على تنفيذ تصاميمي، وهذا لأمرٌ عاديّ.

من هي إمرأة Azza Bijou؟

هي المرأة العصرية غير الصاخبة، التي تحبّ ارتداء التصاميم الغريبة ولكن باعتدال. هي أيضاً تلك التي تقدّر الفن، وتحبّ الأزياء ولكنّها لا تأبه باتباع آخر صيحات الموضة بل تختار ما يليق بها وبمزاجها، مثلي أنا.

هل تصمّمين ما تحبّينه أنتِ أم ما يطلبه زبائنك، أم كلاهما معاً؟

أستمعُ دوماً لزبائني، ولكن من المهمّ أيضاً أن أحبّ القطع التي أعمل عليها، فعلى المصمّم أن يؤمن بتصميمه وعمله أوّلاً، ليؤمن به غيره لاحقاً.

 

بالصور، إكتشفي أحدث مجموعة أزياء لصيف 2014 من تصميم آية طبري

 

أخرينا عن نفسك، من هي عزّة عرابي ؟ وما هي طموحاتك ومشاريعك المستقبليّة؟

ترعرتُ في دبي، وكنتُ أعمل سابقاً بمجال البنوك، ولكنّني لطالما أحببتُ الفنّ والتصميم فوقع خياري ما بين إمّا تصميم المجوهرات أو تصميم الديكور إلى أن عزمت أمري وقرّرتُ إطلاق Azza Bijou. ما زلت في طور النمو، وأسعى إلى التوسّع إقليمياً وعالمياً ولكنّ تركيزي الآن يقع على الشرق الأوسط بالتحديد.

من هي المرأة التي تحبين أن تريها إحدى قطع Azza Bijou؟

من نجوم الغرب، أختار نتالي بورتمان وجنيفر كونولي، أمّا من العالم العربي فاختياري بلا شكّ يقع على الملكة الأردنيّة رانية.

 

 

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية