أبرز وأفضل الأفلام المشاركة في مهرجان دبي السينمائي

انطلق مهرجان دبي السينمائي بدورته الـ11 والذي يتّجه عاماً بعد عام الى العالمية، وفي جعبته 118 فيلماً سينمائياً من حوالي 48 تتنافس كلّها على جوائز المهرجان. متنوّعة، هي الصّفة الأبرز التي يمكن إطلاقها على لائحة أفلام المهرجان، خصوصاً وأنّها تضمّ أفلاماً قصيرة، أفلام وثائقية، وأفلام ستشهد عليها الصالات السينمائية العالمية قريباً. اليك من ياسمينة جولة على أبرز الأفلام المشاركة لهذه السنة وتلك التي حظت بضجّة كبيرة. 

ias


                                        اختبري نفسك: أي نوع من الأفلام أنت؟

 

– بيردمان:  يقدّم هذا الفيلم كوميديا سوداء تروي قصة الممثل (مايكل كيتون) المعروف بقدرته على تجسيد شخصيات الأبطال الخارقين "السوبر هيرو"، وها هو يقرر العودة إلى مسارح "برودواي"، وعليه هناك أن يخوض صراعاً مع أناه، وتحسين وضع عائلته، ووضعه المهني، وتحقيق ذاته. يضمّ باقة معروفة من الممثلين والممثلات على غرار نايومي واتس وايما واتسون. 

 

– ثلج: يرسم الفيلم صورة عميقة وشائكة لحياة عائلة من الطبقة الوسطى في إيران، إنها عائلة "وزيري"، وقد جار عليها الزمن، فبعد أن كانت في عيش رغيد في الماضي، ما عادت قادرة الآن على إخفاء معاناتها الاقتصادية، وخاصة مع تقدّم أحد الشبان الذين يعيشون في الخارج لخطبة ابنتهم. وفيما يحاول أفراد العائلة الحفاظ على صورتهم الواهمة، تتداعى الأحداث من حولهم لتكشف عن الحقيقية المزعجة. إنه فيلم مؤثر، بحبكة محكمة، وبراعة استثنائية في التمثيل.

 

                         الايرانية ريحانة جباري تشحن العالم أجمع بعد إعدامها

 

– نجود، 10 سنوات ومطلٌّقة: قصة سبق وتحدّثنا عنها في ياسمينة وهي مقتبسة عن كتاب وقصّة حقيقية إذ تُجبر الطفلة اليمنية "نجود"، التي لم تتجاوز العاشرة من عمرها، على الزواج من رجل ثلاثيني، ما يتيح لعائلتها التخلص من مصاريفها، والاستفادة من مهرها. ستتعرف نجوم على الجحيم مع زواجها، وسيتكشّف زوجها عن رجلٍ قاسٍ لا يرأف بصغر سنّها، وهي تتعرض للاغتصاب على يد رجل يكبرها بعشرين سنة، بينما تمضي نهارها في أعمال شاقة، وها قد فرغ صبرها تماماً، وما عادت في وارد احتمال رجل يحظى بمودة كل من حوله، إلا هي.

 

– "اكس، واي ": عبقري رياضيات، يخذله المنطق، ويعجز عن حل معادلة واحدة هي معادلة الحب! فيلم كوميدي درامي يروي قصّة "ناثان" شاب في مقتبل العمر، يعجز عن بناء علاقة سليمة مع البشر من حوله، وأولهم أمه "جولي". في عالمه العصي على الفهم، يهرب "ناثان" من الواقع إلى الأرقام، وحين يقرّر أن يتدرب على يد مدرس فوضوي واستثنائي يدعى "السيد همفريز"، تنشأ بين الاثنين صداقة فريدة من نوعها، وينطلقان في رحلة من ضواحي إنجلترا إلى جنون مدينة "تايبي". فيلم عن العلاقات بتعقيداتها، وتشعباتها، واختلافاتها، والحب الخالي من المنطق.

 

أكثر السنوات عنفاً: تدور أحداث دراما الجريمة هذه في نيويورك، شتاء 1981، والتي تعد أكثر السنوات خطراً في تاريخ المدينة. فيلم من بطولة "أوسكار آيزاك" (داخل ليوين ديفيس)، و"جيسيكا شاستين" (30 دقيقة بعد منتصف الليل) ويروي القصة المشوّقة للمتاهات السياسية، والفساد الصناعي الذي يجتاح شوارع المدينة ويعيث فيها فساداً. يروي الفيلم قصة مهاجر يصر على الوصول إلى الهدف مهما كانت الوسيلة، وكيف يضع أعماله، وعائلته في دائرة الخطر، وكيف يفرّط بكل معتقداته ومبادئه. من أبطاله، الممثلة الرائعة جسيكا شاستين. 

 

               مكياج لصاحبات الشعر الأحمر من جيسيكا شاستاين

 

 

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية