أسئلة تطرحينها على نفسك كي تتأكّدي إن كنت فعلاً جائعة

التأكد من الجوع الحقيقي

التأكد من الجوع الحقيقي

من أكثر الأسباب التي تسبب زيادة الوزن هي تناولك لكمية طعام تفيض عن حاجة جسمك، والفكرة في ذلك أنّك أحياناً كثيرة حتّى لو شعرت بالجوع فهذا لا يكون سوى جوع مزيّف غير حقيقي. كي تحسني التفرقة بين الحالتين اليك بعض الأجوبة التي تحسم الاجابة. 

ias

 

                             اختبري نفسك: ما هو عدوّ رشاقتك؟

 

– متى تناولت الطعام قبل شعورك بالجوع؟ كي تحددي إن كنت فعلاً جائعة تذكّري متى تناولت الطعام قبل تسلل شعور الجوع هذا اليك، في حال نهضت عن مائدة الطعام قبل ساعات قليلة فإحتمال أن يكون جوعك مزيّفاً كبيراً ووارداً. وكي تتأكّدي فعلاً اسألي نفسك ماذا تريدين أن تأكلي. في حال طلبت السكر والحلويات فأنت بالتاكيد غير جائعة وإن كان الجواب أي شيء فربّما لم تأكلي جيّداً وأنت فعلاً جائعة. 

 

– هل أنت ضجرة؟ من أكثر الأسباب شيوعاً لإكثارنا من الأطعمة هو الضجر وعدم وجود أي شيء ننشغل به سوى تناول الطعام وافراغ الخزائن وجيوب البراد. لذا في حال كنت تشعرين بالضجر لا تأكلي غير الوجبات الثلاث الأساسية واحرصي أن تشغلي نفسك بأي شيء آخر. 

 

                            ما هي الأطعمة التي تشعرك بالشبع؟

 

– هل أنت متوتّرة؟ أثبتت الدراسات أنّه بقدر ما يوجد عدد كبير من الناس الذين يتوقّفون عن الطعام بسبب مرورهم بمرحلة ضغط نفسيّ هنالك أناس يشعرون بالجوع الكبير لهذا السبب نفسه. والتبرير لذلك أن بعض الناس يُشعرهم الطعام بالراحة النفسية والأمان والاستقرار لذا في حالاتهم الصعبة تفرز أدمغتهم هرمونات الجوع كي يأكلوا أكثر. 

 

–  هل أصبحت عادة؟ في حال كنت معتادة على تناول الطعام في وقت معيّن من اليوم، الساعة العاشرة مثلاً ولكنّك تناولت فطورك هذه المرّة قبل الوقت المحدد بساعة مثلاً، ستشعرين بالجوع عند العاشرة. وأحياناً يصبح الجوع عادة لملئ فراغ معيّن تحققي من الأمر قبل أن تأكلي. 

 

– هل أنت عطشى؟ انتبهي عزيزتي، بسبب العطش، تنقبض الأمعاء وتقوم بالحركات الجسدية نفسها التي تصدر عنها في حال الجوع. لذا، حاولي أن تشربي كوب ماء قبل أن تأكلي وبعدها حددي خيارك. 

 

                           جسمك يفتقر الى الماء؟ اليك الدلائل

 

 

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية