أسباب تشقق الجلد وكيفية الحفاظ على صحته

أسباب تشقق الجلد

مصدر الصورة موقع Freepik

تتعدد أسباب تشقق الجلد التي يمكن أن تؤثر بصورةٍ سلبية على إطلالتك، لكن الإلتزام ببعض النصائح والعادات اليومية من شأنه أن يعالج هذه المشكلة ويعزّز نعومة ملمسه. ونذكرك أيضًا بالزيوت الطبيعية التي تخلصك من تشققات الجلد.

ias

تحتاج البشرة إلى عناية دائمة ومستمرة تمنع ظهور الشوائب فيها، بالإضافة إلى تجنب بعض العادات السيئة التي تفسد مظهرها. والتشقق يعتبر من المشاكل التي عليك الاطلاع على أسبابها وكيفية علاجها.

ما هي الأسباب؟

تتسبّب الكثير من العوامل بتشقّق البشرة، وسنطلعك على أبرزها في ما يلي لتتفاديها قدر المستطاع:

العناية بتشققات البشرة
مصدر الصورة موقع Freepik
  • الجفاف: يعتبر الجفاف في البشرة أحد أسباب تشقق الجلد الشائعة. عندما يفتقر الجلد للترطيب الكافي، يصبح جافًا ويفقد مرونته الطبيعية، مما يؤدي إلى تشققه بسهولة. قد تساعد زيوت الترطيب ومستحضرات الجلد المرطبة في الوقاية من الجفاف وتقليل تشقق الجلد.
  • التعرض للعوامل البيئية: يمكن أن تؤثر العوامل البيئية القاسية مثل الرياح الباردة والجافة والتعرض المفرط لأشعة الشمس على صحة الجلد وتسبب تشققه. يوصى بحماية الجلد بارتداء ملابس بأقمشة تعزّز مقاومة الجلد لهذه العوامل، وبتطبيق الكريم الواقي من أشعّة الشمس.
  • قلّة الترطيب الداخلي: إلى جانب استخدام الكريمات المرطّبة، يجب أن تحرصي على شرب كمية كافية من الماء للحفاظ على ترطيب الجلد من الداخل.، علمًا أنّ العصائر الطبيعيّة تحسّن مرونة الجلد وتمنع تشققه.

كيفية الوقاية والعلاج

قد تكون التشققات الجلدية مؤلمة ومزعجة، ولكن يمكن اتخاذ بعض الإجراءات للوقاية منها وحماية بشرتك من التشقق. فيما يلي بعض النصائح المفيدة في هذا المجال:

  • الترطيب اليومي: استخدمي مرطبات طبيعية ومناسبة لنوع بشرتك بانتظام. طبقي كريم الترطيب بعد الاستحمام عندما تكون البشرة رطبة ليتغلغل بشكل أفضل في الجلد. تأكدي من تجنب الكريمات التي تحتوي موادًا كيميائية قاسية قد تزيد من جفاف البشرة.
  • تجنب الماء الساخن: قد يكون الاستحمام بالماء الساخن مريحًا، ولكنه يفقد البشرة الرطوبة الطبيعية. استخدمي الماء الفاتر أو الدافئ بدلاً من الماء الساخن وحاولي تقليل مدة الاستحمام للحفاظ على رطوبة البشرة.
  • التقليل من استخدام المنتجات الكيميائية القاسية: قد تسبب المنتجات الكيميائية القاسية مثل الصابون القوي ومنتجات التنظيف القاسية بجفاف البشرة وتزيد من احتمال تشققه. استخدمي منتجات عناية بالبشرة بتركيبة لطيفة.

إذًا، بين الأسباب التي تؤدي إلى تشقق البشرة وكيفية حمايتها، ندعوك للإلتزام بروتين يومي مناسب للعناية بالبشرة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية