إليسا

اليسا

ولدت المغنية اللبنانية إليسا في 27 أكتوبر عام 1972 في بعلبك – لبنان من أب لبناني وأم سورية وإسمها الحقيقي هو “أليسار زكريا خوري”.

ias

كان والدها أديبًا وشاعرًا ومدرّسًا للغة العربيّة، وقد تألّفت العائلة من 3 أخوات و3 إخوان. درست إليسا تعليمها الأوّلي في مدرسة داخليّة ثمّ حصلت على شهادتها في العلوم السياسية من الجامعة اللبنانية.

بدايات إليسا في عالم الفنّ

بدأت إليسا بالغناء في الحفلات الإجتماعيّة وفي إحتفالات الأطفال منذ أن كانت في التاسعة من عمرها، وفي العام 1989 عندما كانت في السادسة عشرة من عمرها، شاركت للمرّة الأولى بالتمثيل والغناء في المسرحيات مع الفنان وسيم طبارة ثم شاركت في “مسرح الساعة العاشرة” 1992.

أما التحوّل الأكبر فقد كان في سنّها العشرين بعدما شاركت في استديو الفن وحصلت على الميدالية الفضية ممّا حفّزها على المتابعة في مشوارها الغائي وإحياء الحفلات ومن ثم إصدار أول ألبوم لها في السادسة والعشرين من عمرها.

أغاني إليسا

أصدرت إليسا أول ألبوم لها عام 1998 بعنوان “بدي دوب” وكان نقطة انطلاق للعديد من الألبومات مثل “وأخرتها معاك” عام 2000، “بستناك” 2006، “تصدق بمين” 2009، “حالة حب” 2014″، “صاحبة رأي” سنة 2020.

إليسا أنا وبس

أطلقت إليسا أغنية “أنا وبس” في صيف العام 2022 من كتابة أحمد ماضي وألحان زياد برجي، أما الفيديو كليب فكان من إخراج أنجي الجمال. وقد تصدّرت هذه الأغنية ألبومها لذاك الصيف بعدما أجّلت إصداره عقب نجاح أغنية “من أول دقيقة” التي غنّتها مع سعد المجرد في شهر مايو من العام نفسه.

حققت أغنية إليسا نجاحًا كبيرًا فور إصدارها، إذ حظيت بنسبة مشاهدات كبيرة على مختلف منصّات بث الأغاني.

زياد برجي وإليسا

نشب الخلاف بين زياد برجي واليسا حول أغنية “أنا وبس” بعدما قام بأدائها بصوته تحت عنوان “وبطير”، مما دفع إليسا إلى التعليق على تويتر بتغريدة مفادها أنه لا يحقّ لزياد غناء أغنيتها الخاصة بعدما حصل هو وأحمد ماضي على أجرهما كملحن وكاتب، ثم قامت إليسا عبر المحامي مارك ضو وكيلها القانوني باتّخاذ الإجراءات القانونية المناسبة لحماية ملكيتها وحقوقها الفنية واعتبرت أن تصرّف زياد كان مخالفًا للأخلاق ولجميع القوانين التي لا تعطيه الحق بأخذ أغنية من ملكها.

على إثر هذا الخلاف بين زياد برجي واليسا، تم استدعاء زياد برجي من قبل مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية للتحقيق معه في 3 نوفمبر 2022 وأخذت أقواله بعدما قامت إليسا برفع قضيّة بسبب التعدي على حقوقها والفوز بها شاكرةً وكيلها القانوني والقانون اللبناني على إنصافه.

جوائز إليسا

حصلت إليسا على أكثر من ثلاثين جائزة أبرزها جائزة أفضل مطربة عربية من الـ “موركس دور” عام 2002، جائزة الأهرام لأفضل مطربة عربية عام 2004، جائزة الموسيقى العالمية سنة 2010 للفنان الأكثر مبيعًا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جائزة من ال”موركس دور” عام 2015 لأغنية العام…

إليسا والإعلانات

 تعتبر إليسا أكثر فنانة عربية تم التعاقد معها من أجل المشاركة في الإعلانات، فقد تعاقدت مع شركة “بيبسي” لسنوات عدّة، ومع شركة “راي بان” للنظارات، إضافة إلى شركة “لوكس” للعناية بالبشرة و”سامسونج” للهواتف المحمولة وساعات “كورم”.

كذلك، اختيرت إليسا من قبل “منظمة الذهب العالمية” و”لازوردي” لتكون الوجه الإعلاني، كما أنّها قامت بالإحتفال بإصدار عطرها “آل دو إليسا” بالتعاون مع شركة  “Georges Stahl”. ولاحقًا، شاركت كعضو في لجنة تحكيم “ذا إكس فاكتو أرابيا” عام 2013 و2015، وفي “ذا فويس كيدز” عام 2018.

انستغرام اليسا

فيسبوك اليسا

تويتر اليسا

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية