إذا كنت تشعرين بهذا العارض الصحي.. فأنت ذكية!

إذا كنت تشعرين بهذا العارض الصحي.. فأنت ذكية!

هل تساءلت يوماً ماذا اذا كان هناك رابط حقيقي علمي بين الذكاء والشعور بالنشاط والتمتع بصحة جيدة؟ أي بمعنى آخر، هل من رابط علمي يفسّر العلاقة بين الذكاء والصحة الجيدة؟

ias

اختبري نفسك: هل أنت شخصية شعبية؟

على ما يبدو، إن الرابط حقيقي وموجود، بحسب دراسة طبية حديثة تم نشرها أخيراً.

فقد كشفت أبحاث جديدة أن الأشخاص الأذكياء أكثر صحة من الذين لديهم معدلات ذكاء أقل، بسبب وجود علاقة جينية بين الذكاء وكيفية تعامل أجسام البشر مع الأمراض

!

واستند باحثون وخبراء صحة من اسكتلندا، في هذه الدراسة، إلى تحليل بيانات حوالي 100 ألف شخص، محفوظة في البنك الحيوي في المملكة المتحدة UK Biobank.

وقارن الباحثون بيانات الاختبارات العقلية لكل شخص بالجينوم الخاص به، ووجدوا أن الصفات التي ترتبط بالأمراض ومهارات التفكير ترتبط كذلك بالقدر نفسه بالتأثيرات الجينية.

وبشكل دقيق، وجد فريق دولي من العلماء بقيادة جامعة أدنبر أن هناك “ارتباطات وراثية سلبية كبيرة” بين تعليم الشخص ومهارات تفكيره ومعدّلات ذكائه وبين مرض الزهايمر والشريان التاجي والسكتة الدماغية.

وبعبارة أخرى، يظهر أن الناس الأذكياء الذين يحصلون على تعليم جيد والذين يتفوّقون في حل المشاكل أقل عرضة للأمراض والإحساس الدائم بالتعب من غيرهم.

ووجد العلماء أيضاً ارتباطاً بين الإصابة بداء السكري من النوع 2 وترك المدرسة أو الكلية في وقت مبكر، وانخفاض المهارات اللفظية والحسابية، كما وجدوا أن الأذكياء أقلّ عرضة بكثير لزيادة الوزن، ولمشاكل ضغط الدم.

وأوضح الباحثون: “نتائجنا تقدّم أدلة جديدة شاملة على التداخل في ما بين مستويات القدرة المعرفية، والصحة العامة، وظهور الأمراض مثل مشاكل ضغط الدم والاضطرابات البدنية والنفسية، وهذا يقدّم لنا خطوات جديدة هامة نحو تشخيص أفضل للمرضى وفهم الأنماط المحدّدة من التداخل في ما بين التأثيرات البيولوجية على الصحة وعواقبها على القدرات المعرفية الأساسية”.

اقرئي المزيد:جميلة أم ذكية؟… أي صفة يفضل الرجل؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية