اجابات لكل تساؤلاتك عن السعرات الحرارية

السعرات الحرارية

السعرات الحرارية، العامل الأبرز المتحكّم برشاقتك أو بسمنتك، وتراكم لأرقام لا يجوز تخطّيها. ماذا تعرفين عنها؟ ماذا تريدين أن تعرفي؟ وهل معلوماتك التي تعتقدين بها صحيحة؟ اليك من ياسمينة الاجابات الشافية لكل الأسئلة التي قد تطرحينها حول السعرات الحرارية.

ias

اختبري نفسك: هل تأكلين أكثر من حاجتك الى الطعام؟

– ما هو عدد السعرات الحرارية التي يسمح لي بها يومياً، والى أي مدى يمكنني تخطيها صعوداً ونزولاً؟

كإمرأة يمكنك تناول 1200 سعرة حرارية يومياً، وتخطّيها صعوداً يبقى مسموحاً في حال انحصر بـ100 سعرة حرارية فقط، ولكن نزولاً يمكنك تناول 1000 سعرة حرارية، لأنّ الاختزال الاضافي منها يضعك في دائرة الخطر الغذائية، لأنّك قد تعانين من مشاكل صحية وعصبية فجائية. ابقي في بالك أنّ غذاءً متوازناً من 1200 سعرة يومية، يضمن لك خسارة الوزن.

– هل يمكنني تناول أي مأكولات من اختياري طالما لم يتخطّى عدد مجموعها الـ1200 سعرة حرارية، من دون أن أكسب الوزن؟

الجواب عزيزتي هو كلا. فعلم الغذاء يقسّم السعرات الحرارية لأجزاء ثلاثة؛ البروتينات، الدهون والكربوهيدرات. وكي تحافظي على وزنك عليك أن تتّبعي نظاماً غذائياً ترجح فيه كفّة البروتينات على الدهون والنشويات. لأنّك ولنفترض أنّك اخترت تناول 3 ألواح من الشوكولاته يومياً، فإنّ هذه الدهون ستتكدّس في خفايا جسمك، لأنّ أجهزتك لا يستطيع تحليلها والتخلّص منها كما الحال مع البروتينات والخضار والفاكهة، وهذا التراكم، يزيد الوزن بعد فترة بسيطة. 

معلومات مغلوطة عن الرياضة وحرق الدهون عليك نسيانها كلياً

– كيف يمكنني أن أعرف عدد السعرات الحرارية التي أتناولها؟ وكم منها يجب عليّ أن أختزل؟ 

كي تحتسبي معدّل السعرات الحرارية التي تتناولينها في شكل عام، عليك أن تسجّلي ليومين متتاليين في وسط الأسبوع ويوم من نهاية الأسبوع (نظراً لاستعدادنا الدائم للخروج عن روتيننا الغذائي خلال العطل). دوّني ماذا تتناولين على الفطور والغداء والعشاء وبين هذه الوجبات الأساسية. وبمساعدة الانترنت أو تطبيق هاتفك حاولي احتساب المعدّل العام ولكن لا تنسي أن الماء لا تحتوي على السعرات الحرارية. 

بالفيديو، تعلّمي تحضير مشروب الديتوكس مع دوريس لانقاص الوزن. 

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية