احتفالا بيوم التأسيس: أناقة وأزياء المرأة النجدية

احتفالا بيوم التأسيس: أناقة وأزياء المرأة النجدية

مصدر الصورة: حساب المصورة السعودية سارة آل مقبل Sarah_sm_1@

تميزت السيدة النجدية في المملكة بزيها الشعبي الفريد الذي يميزها عن باقي سيدات مناطق السعودية، لذا تعرفي على أبرز أزياءها بمناسبة تأسيس المملكة.

ias

هناك عدد من القطع التي كانت ترتديها المرأة النجدية قديمًا بما يلائم المناسبات الاجتماعية التي كانت تتواجد بها، وفي إطار احتفالنا بمناسبة تأسيس المملكة تابعي أسواق شعبية مشهورة في أنحاء المملكة لشراء زيّك التراثي الأمثل ليوم التأسيس.

النشل النجدي

يعد النشل النجدي أحد أهم أزياء السيدات في منطقة نجد، حيث كان يُعتبر أحد أرقى وأفخر الملابس التي كانت ترتديها، ويتميز بأكمامه الواسعة بعض الشيء، حيث يتم رفع فتحتي الأكمان فوق رأس المرأة لتتقاطع أطراف الثوب من الخلف، ويُعتبر النشل زي أهل وسط المملكة في الأساس وانتقل إلى المنطقة الشرقية وساحل الخليج، وتميز هذا الزي بكونه زي العروس النجدية في الغالب.

الثوب المسرح او المقصب

الثوب المسرح أو المقصب هو أحد الألبسة المشهورة في منطقة نجد والمنطقة الشرقية والذي يم ارتداءه في المناسبات بكثرة في الأعراس والمناسبات الوطنية، حيث تتدلى جدائل شعور السيدات من خلف هذا الثوب المطرز بشكل لافت، مزينات بمصوغات الذهب، التي يمكنك معرفة المزيد عنها من خلال الاطلاع على  أشهر ستايلات المجوهرات الشعبية التي ستضفي بريقًا لإطلالتك في يوم التأسيس.

المقطع أو الدرّاعة

هو عبارة عن زيّ فضفاض يصل طولة إلى الكعبين، ويتميز بأكمامه الطويلة، ويخاط المقطع يدويا  ويتم تطريز أكمامه ، وسمي بهذا الاسم لكونه يشتق من مزع القماش الذي يصنع منه مقطع جزّ الذي يستخدم فيه قماش الحرير، نسبة إلى دودة القزّ.

الكُرته

ضمن الأزياء الشعبية التي ترتديها السيدة النجدية هو ثوب الكُرته الذي يُعد الشكل الجديد من ثوب المقطع ولكنه مخصر بعض الشيء، وانتشر هذا الثوب بشكل كبير في عهد الملك سعود_ رحمه الله_ ويصنع ثوب الكُرته من القماش المستورد المنسوج من الحرير الطبيعي والمغطى بنسيج من الزري.

واستكمالًا لموضوعنا الذي يتعلق بتراث المرأة السعودية تابعي احتفالا بيوم التأسيس: عودة إلى أقدم مستحضرات التجميل والمكياج التي استعملتها المرأة السعودية

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية