الزمالة العالمية لبرنامج "لوريال – يونيسكو من أجل المرأة في العلم"

عقدت مراسم حفل توزيع جوائز برنامج "لوريال – يونيسكو من أجل المرأة في العلم" للعام 2014 في جامعة السوربون في باريس وذلك مساء التاسع عشر من مارس لتكريم الفائزات الخمس بجائزة البرنامج كما تم منح الزمالة الدولية لخمس عشرة عالمة، ثلاث من بينهن كن عالمات عربيات متميزات في مجال البحث العلمي. وهنّ: د. علياء الشطناوي من الأردن، عديلة العبيد من السودان، ود. فرح عويشتاتي من تونس.

ias

 

             10 نساء عربيات يفزن بجائزة "الزمالة العربية الإقليمية"

 

مُنحت د. علياء الشطناوي، الأستاذ المساعد في قسم علم الأدوية بالجامعة الأردنية الزمالة تكريماً لعملها في الكشف عن الآليات الجزيئية المؤدية لتطور مضاعفات أمراض القلب لدى مرضى السكري. وسوف تتم استضافتها في جامعة جورجيا ريجنتز بالولايات المتحدة الأمريكية لتدريب باحثين آخرين على هذه التقنيات الجديدة.

وحازت عديلة العبيد، طالبة دكتوراه سودانية في كلية الطب بجامعة الأحفاد للبنات، على الزمالة عن بحثها حول عملية "الانتكاس العصبي" وجهودها في زيادة الوعي حول التبرع بأنسجة المخ في السودان، وهي إحدى الدول التي تمنع معتقداتها التقليدية قبول التبرع بالأعضاء بعد الوفاة.

 

             8 مصمّمات عربيّات نتوقّع لهنّ مستقبلاً واعداً في عالم الموضة!

 

أمّا د. فرح عويشتاتي، باحثة تحمل شهادة ما فوق الدكتوراه في معهد هادي الريس لطب العيون ومعهد باستور في تونس، فقد مُنحت الزمالة، وستتم استضافتها في قسم الوراثة، معهد البصريات في باريس – فرنسا، وقد تم تكريمها عن بحثها في الأصول الجينية لأمراض الشبكية وبالتحديد أكثر عن دراسة الجين Nxn12، الذي يمكنه أيضاً أن يلعب دوراً هاماً في مرض الزهايمر.

 

ترأس الإحتفال الأستاذ جونتر بلوبل الحائز على جائزة نوبل في الطب، وحضر الإحتفال أيضاً السيدة آيرينا بروفوكا مدير عام اليونسكو، والسيد جان بول أغون رئيس مجلس إدارة والمدير التنفيذي لمجموعة لوريال ورئيس مجلس إدارة مؤسسة لوريال.

 

           السعودية تستضيف حفل توزيع جوائز المرأة العربية 2014

 

في كل عام يمنح البرنامج الزمالة كمكافأة للسيدات الشابات الباحثات والمتميزات واللواتي يتوقفن عند مراحل هامة ومصيرية في حياتهم في ظل النمطية والأفكار المسبقة التي لم تدرك بعد دور المرأة في العلم.

تُقلص الضغوط الإجتماعية دور المرأة بشكل كبير في تمثيل المهن العلمية، ففي كافة أنحاء العالم، تمثل المرأة في مجال البحث العلمي أقل من واحد إلى ثلاثة من الباحثين، كما بلغت نسبة عدد جائزة نوبل في العلوم الممنوحة للمرأة أقل 3% من إجمالي الجوائز.

 

 

 

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية