إليكِ نصائح الدكتور شادي الشيخ للحفاظ على صحة أسنانكِ خلال شهر رمضان الكريم!

تعرفي على مقابلة ياسمينة مع الدكتور شادي الشيخ

قابلت محررة ياسمينة في دبي الدكتور شادي الشيخ للحصول على أبرز النصائح حول صحة الفم والأسنان خلال شهر رمضان الكريم. الدكتور شادي الشيخ هو طبيب مشهور في طب وجراحة الفم والأسنان، ويعد أحد أشهر أطباء الأسنان في المنطقة العربية. ولكونه يتمتع بخبرة عريقة في كل ما يتعلق بطب الأسنان، يعتبر الدكتور رائداً في مجاله حيث انه يمارس طب الأطفال وطب الأسنان التجميلي. إليكِ تفاصيل المقابلة والأسئلة التي طرحناها عليه:

ias

ما هي النصائح الصحية التي تقدمها للأشخاص الصائمين؟  من المهم جداً للأشخاص الصائمين، الإفطار على التمر وكأس من الماء أو اللبن، ومن ثم تناول الحساء الساخن مما يريح المعدة بعد نهار طويل من الصوم. ومن أهم النصائح الصحية خلال شهر رمضان، عدم الإفراط في تناول الطعام، وشرب كميات كافية من الماء، حيث يساهم ذلك في ترطيب الجسم وتعزيز اللعاب في الفم لمكافحة البكتيريا.

إن العناية بصحة الفم هي أمر ضروري خلال فترة الصوم، كما أن تنظيف الأسنان بعد كل وجبة مهم للتخلص من البلاك والبكتيريا وبقايا الطعام، مما يعزز من انتعاش الفم خلال الصيام ويجنبك انبعاث الروائح الكريهة إضافة إلى الحفاظ على صحة الفم والأسنان.

ما الذي يتسبب بانبعاث الروائح الكريهة أثناء الصوم؟  هناك العديد من العوامل المسببة لمثل هذه الانبعاثات وأولها عدم الاهتمام الكافي بصحة الفم والأسنان. ففي حال عدم تنظيف الأسنان بشكل دوري، سيؤدي ذلك إلى تراكم البلاك والجراثيم في الفم وبالتالي تضرر اللثة وتكوّن الروائح الكريهة. أما جفاف الفم فيعتبر العامل الثاني في ذلك، لا سيما خلال الصوم حيث تنخفض كمية اللعاب المسببة لقتل البكتيريا. وتتعلق العوامل الأخرى بالتدخين، الطعام، الشراب وتناول بعض الأدوية.

ما هي الوسيلة الأنسب لمكافحة انبعاث الروائح الكريهة؟  يعتبر الحفاظ على صحة الفم والأسنان أمر حيوي لتجنب الروائح الكريهة. حيث أن تنظيف الأسنان لمرتين في اليوم باستخدام معجون الأسنان المكافح لتراكم البلاك، والروائح الكريهة، إضافة إلى القضاء على الجير والترسبات وغيرها كمعجون أورال-بي برو إكسبرت هو أمر ضروري لروتين العناية اليومية بالفم. ومن المفضل تنظيف الأسنان بفرشاة إلكترونية، التي تمنحك نظافة متميزة كتلك التي تحصل عليها عند تنظيف أسنانك في العيادة وذلك بفضل الرأس المدور وآلاف الدورات في الدقيقة، ما يساعد على إزالة قدر أكبر من البلاك عن اللثة، لتقوم بعد ذلك تقنية 3D action بإزالة البلاك كلياً. كما أن استخدام الخيط، ومنظف اللسان وغسول الفم المضاد للبكتيريا تعتبر من أهم الوسائل المساعدة على التخلص من رائحة الفم الكريهة. ومن أجل التخفيف من التأثيرات الناتجة عن جفاف الفم خلال الصيام، من المفضل تناول كميات كبيرة من الماء خلال الليل، ويعتبر شرب 8 كؤوس مثالياً في الليلة الواحدة. كما يمكنك خلال النهار، مضمضة فمك بالماء دون ابتلاعه.

ما هي الأمور الخمس التي تنصح بها للحفاظ على صحة الأسنان خلال شهر رمضان؟  · تنظيف الأسنان بعد تناول طعام الإفطار والسحور، لا سيما قبل النوم للتأكد من إزالة كافة ترسبات الأطعمة والبكتيريا من الفم.

· قم باستخدام خيط الأسنان لتنظيف الأسنان والتخلص من ترسبات الأطعمة العالقة بينها، ومن ثم المضمضة بغسول الفم المقاوم للبكتيريا.

· الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء خلال فترة الليل، حيث سيمنحك ذلك الانتعاش في الفم إضافة إلى ترطيب الجسم، إضافة إلى تجنب تناول المشروبات الغازية التي تؤدي إلى تشكل الأحماض على أسنانك وبالتالي إصابة أسنانك بالتلف.

· الإكثار من الفواكه والخضار خلال الوجبات الرمضانية، لا سيما تلك التي تحتوي على السوائل كالبروكلي، التفاح والبطيخ.

· الإفطار على التمر، الذي يعتبر مصدراً غنياً بالألياف، السكر، المغنيزيوم، البوتاسيوم والكربوهيدرات، التي تحافظ على صحة الجسم. وتجنب تناول السكريات التي تؤدي إلى تشكل الأحماض في الفم والتي قد تؤدي إلى إصابة الأسنان بالضرر.

هل يجب على المرضى الصائمين تأجيل مواعيد العناية بالأسنان حال تزامنها مع شهر رمضان؟  إن علاج الاسنان والإجراءات الوقائية، كالترميم والاقتلاع والعناية لا تؤثر على الصوم. بالمقابل، في حال كانت جلسات العناية هذه غير ضرورية أو طارئة فيمكن للطبيب المعالج تأجيل المواعيد لما بعد رمضان.

هل هناك تأثيرات إيجابية للصوم على الأسنان واللثة؟  يعزز الصيام صحة الأسنان واللثة، حيث تلتئم اللثة لا سيما خلال ساعات الصوم نظراً لغياب الحساسية الناتجة عن ترسبات الأطعمة. في المقابل من الضروري تنظيف الأسنان بشكل دوري من أجل الحفاظ على صحة الفم خلال رمضان.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية