هذه هي اهم اعراض امراض الكبد وعلاجها

اعراض امراض الكبد وعلاجها

تعتبر اعراض امراض الكبد وعلاجها شائعة بين الناس من جهة ومتقاربة من حيث المضمون من جهة ثانية، لذا فهي تستدعي معالجة طبية فورية نظرا لدقتها وخطورتها أحيانا.

ias

ومن هذا المنطلق، وقبل أن يتم الدخول في نطاق تصنيف الامراض التي تصيب الكبد، لا بد من التعرف على العلامات أو الانذارات الجسدية والصحية العامة التي تشي بوجود خلل، اضطراب، أو مرض على مستوى الكبد. فما هي الاعراض التي يجب مراقبتها والتنبه منها؟

الأعراض

  • ألم في البطن وتورم في الجهة اليمنى منه: يحتل الكبد مساحة كبيرة من تجويف البطن لذا اذا شعرت يوما بألم أو تورم في المنطقة العلوية من جهة اليمين لهذا التجويف، قد يكون ذلك ناتجا عن وجود مشكلة بالكبد. وتجدر الاشارة الى أن المرارة تُحدث ألما أيضا في البطن، لذا من المهم أن تفرقي بين اعراض امراض الكبد والمرارة.
  • بقع وعلامات على الجلد: من أبرز وظائف الكبد أنه يعمل على تنظيف الدم من السموم، لكن في حال تأخر الكبد عن القيام بوظيفته بشكل سليم، و بالتالي بقيت السموم في الجسم، تبدأ الكدمات أو ما يشبهها بالظهور على الجلد، إذ يصبح الشخص عرضة للإصابة بتخثرات في الدم بالقرب من الجلد والبشرة.
  • اصفرار الجلد والعيون: ينتج الكبد مادة صفراء عندما يهدم خلايا قديمة ليعود ويتخلص منها لاحقا، أما في الحالات المرضية يستحيل على الكبد إزالة المادة الصفراء من الجسم، الامر الذي ينعكس على لون البشرة وبياض العيون.
  • الشعور بالاضطراب: في حال كان الكبد لديك يعاني من مشكلة صحية ما، فان جسمك سيبدأ بتراكم النحاس في الدم والدماغ، مما سيؤثر تدريجياً على وظائف الدماغ وقد يؤدي الى الاصابة بالاضطراب.

العلاج

  • يتقرر علاج التهاب الكبد المناسب وفقا للعامل المسبب للالتهاب.
  • يتركز علاج التهاب الكبد الناجم عن الأدوية على التوقف عن تناول الأدوية التي أدت الى حصول الالتهاب
  • يكون علاج التهاب الكبد نوع ج (C) بواسطة إنترفيرون ألفا وفي مرض ويلسون يكون العلاج بواسطة بنسيلامين

من هنا تبرز ضرورة زيارة الطبيب، واستشارته. كما أنه من الضروري أن تتعلمي كيف تحمين نفسك من امراض الكبد!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية