تأخر الدورة الشهرية اسبابها بعيداً من الحمل

اهم سبب تأخر الدورة الشهرية

يعتبر تأخر الدورة الشهرية من المشاكل الصحية التي يمكن ان تشغل بال غالبية النساء خصوصاً في حال كانت المرأة لا تتوقع الحمل! لذلك، اختارت “ياسمينة” ان تعرفك على اهم سبب تأخر الدورة الشهرية.

ias

1- التوتر: ان التعرض للتوتر والضيق النفسي هو من العوامل المؤثرة على صحة الشخص ويؤدي الى نقص في بعض الهرمونات. ومن هنا يؤدي الى تأخر في مرحلة التبويض لدى المرأة ما يتسبب في تأخر الدورة الشهرية.

2- زيادة في الوزن: ان الزيادة الكبيرة في الوزن يمكن ان تؤثر على انتظام الدورة الشهرية ، فالسمنة تتسبب في اختزان بعض الهرمونات في الدهون ما يؤدي الى تأثر عملية التبويض، وأحياناً حدوث تكيسات في المبيض. ويمكن استعادة انتظام الدورة الشهرية بمجرد فقدان بعض الكيلوغرامات.

3- النحافة الزائدة: ان الخسارة الكبيرة في الوزن والنحافة الزائدة يمكن ان يتسبب في اضطرابات في الدورة الشهرية، فالنحافة تؤدي الى ضعف عام وفقر في الدم وعدم انتظام في الغدد وافراز الهرمونات وبالتالي عدم انتظام في مواعيد الدورة الشهرية.

4- الارهاق وقلة النوم: ان التقلبات في مواعيد النوم وعدم انتظامها وساعات النوم القليلة يمكن ان تؤدي الى حدوث اضطرابات في الجسم تظهر اولاً في اضطرابات في الجهاز الهضمي والتناسلي وفي قدرة الشخص على العمل والتفكير.

5- الاكثار في ممارسة الرياضة: ان ممارسة الرياضة بشكل كثيف وعنيف يمكن ان يؤثر على انتظام الدورة الشهرية وتأخرها وهو ما تعاني منه غالبية بطلات الرياضة.

6- عدم انتظام الهرمونات: يمكن ان يعود سبب تأخر الدورة الشهرية الى عدم انتظام في الهرمونات بسبب خلل في نشاط الغدة الدرقية او الغدة النخامية او كليهما.

إذاً، بعد ان تعرفت على اهم سبب تأخر الدورة الشهرية، اي منها ينطبق على حالتك؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية