حقيقة أم خيال: تجفيف الشعر طبيعياً أفضل من استخدام مجفف الشعر

حقيقة أم خيال: تجفيف الشعر طبيعياً أفضل من استخدام مجفف الشعر

من بين أكثر النصائح الشائعة في مجال العناية بالشعر والتي يعطيها المتخصصين في تصفيف الشعر للنساء، هي تجفيف الشعر بشكل طبيعي من دون استخدام مجفف الشعر. وتعود الفكرة الرئيسية في ذلك إلى أن تجفيف الشعر حرارياً يؤدي إلى إتلافه من الجذور حتى الأطراف، إضافة إلى فقدانه للرطوبة والبروتينات الضرورية لنموه. ولكن ما رأي العلم في هذه النظرية، وما هي العوامل المساهمة في ذلك؟ سنعمل هنا على تحليل الحقائق والشائعات في هذا الإطار على نطاق واسع.

ias
  • حقيقة: يمكن لمجفف الشعر أن يؤذي الشعر، وقد يتسبب تجفيف الشعر طبيعياً بالضرر ولكن بطرق مختلفة. يمكن أن يتسبب المجفف الكهربائي بإتلاف الجزء الخارجي من خصل الشعر، ما يؤدي إلى تجعد الشعر وتناثره. أما تجفيف الشعر طبيعياً يعني أن الشعر سيبقى رطبا لفترة أطول، ما يتسبب في انتفاخ البروتينات وبالتالي إلحاق المزيد من الضرر للخصل.
  • شائعة: يتعافى الشعر من الأضرار الناتجة عن الحرارة بسرعة أكبر من التعافي من الأضرار الناجمة عن تجفيف بالهواء. كما تختلف الأضرار الناجمة عن الطرق المختلفة لتجفيف الشعر، تختلف أيضاً طرق التعافي. يمكن أن يساعد علاج الشعر باستخدام منتجات الوقاية قبل التجفيف بالحرارة في تقليل الضرر وتسريع عملية التعافي. وبالطريقة نفسها، يمكن أن تساعد منتجات ترطيب الشعر قبل تجفيفه طبيعياً في الحفاظ على الرطوبة والبروتينات. إذا شعرتِ بأن شعرك بات جافاً ومتضرراً، يمكنك استخدام أمبولة بانتين، من خلال وضعها على الشعر بعد غسيله وتركها تجعل شعرك يبدو أكثر جمالاً وتألقاً.
  • حقيقة: إن استخدام مجفف الشعر والتجفيف بالهواء كلاهما ضار بالشعر- لذلك فإن الجمع بين الاثنين هو الأفضل. يؤدي إستخدام مجفف الشعر إلى فقدان الرطوبة إلى الأبد ومن المحتمل أن يسبب الكثير من الضرر نتيجة الحرارة. وبالمثل، يؤدي التجفيف الطبيعي لترك شعرك رطباً لفترة طويلة أكثر من اللازم، لذا فإن طريقة التجفيف المثالية هي التي تجمع بين الاثنين. يوصي معظم الخبراء بترك شعرك يجف طبيعياً لفترة قصيرة، ومن ثم استخدام مجفف الشعر بحرارة منخفضة لإنهاء عملية التجفيف.
  • شائعة: إن تصفيف الشعر بعد الإستحمام أمر مستحيل بدون تجفيفه. يعتقد الكثير من الناس بأن تجفيف الشعر حرارياً هي الطريقة الوحيدة لتجنب تجعده والحصول على الشعر المثالي والتحكم به لتصفيفه على النحو المطلوب. ومع ذلك، فإنه استخدام المنتجات والتقنيات المناسبة، يمكن أن يساعد التجفيف الطبيعي في الحصول على تسريحة مثالية دون استخدام الحرارة- ما يعني ضرورة البحث عن المنتجات المصممة خصيصاً لنوع شعرك وطبيعته.

إقرئي المزيد:  5 نصائح سهلة للحفاظ على صحة وتألق شعرك

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية