التهاب الأعصاب.. المسببات وسبل المعالجة

مسببات التهاب الأعصاب وسبل العلاج

تتعدّد الأسباب التي تؤدي إلى التهاب الأعصاب الذي قد يصيب إما عصباً وحيداً أو مجموعة من الأعصاب. ويعتبر هذا المرض من أخطر المشاكل الطبية لأنّ المصابين به يمضون فترة طويلة من حياتهم وهم يعانون إلى درجة أن بعض المرضى يفقدون الإحساس جزئياً أو كلياً.

ias

وتشمل أسباب التهاب الأعصاب العديد من المسبّبات أبرزها: داء السكري، وأمراض المناعة الذاتية، وأمراض الكلى المزمنة، وقصور الغدة الدرقية، ونقص مستوى الفيتامين ب 12 في الدم، وتناول بعض أنواع الأدوية التي تستعمل لعلاج السرطان أو فرط ارتفاع ضغط الدم، وفرط شرب الكحول لمدة طويلة، والتسمّم بالمعادن الثقيلة، والتعرّض لدرجات الحرارة المنخفضة لفترات طويلة، وكسور العظام التي قد تؤثر في الأعصاب المجاورة، والعدوى بالجراثيم والفيروسات، والإضطرابات الإستقلابية، وداء النقرس وسرطان الدم.

وللوقاية من التهاب الأعصاب يجب السيطرة على الداء السكري، واتباع نظاماً غذائياً متوازناً يؤمن للجسم احتياجاته الأساسية، والإمتناع عن تناول المشروبات الكحولية، وتجنّب البقاء في الوضع نفسه لفترات طويلة.

أما علاج التهابات الأعصاب، فينطلق من تحديد السبب الكامن وراءه والعمل على محاربته، بالإضافة إلى تناول فيتامينات المجموعة ب، وتناول مسكّنات الألم والأدوية المناسبة لعلاج المشاكل الناتجة من التهاب الأعصاب. ويستخدم أيضاً التنويم المغاطيسي وتمارين الإسترخاء للتخفيف من تشنّج العضلات المرافق لالتهاب الأعصاب، كما ممارسة نمط حياة صحي يعتمد خصوصاً على النوم الجيد والحياة الهادئة بعيداً من القلق والتوتر.

اقرأي أيضاً: طرق سهلة لتخفيف آلام الدورة الشهرية

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية