هل يجوز الصلاة عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة؟

هل يجوز الصلاة عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة

مصدر الصورة موقع Adobe Stock

إن كنت تتساءلين هل يجوز الصلاة عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة، سنقدّم لك الإجابة المناسبة لمنع تجاوز التعاليم الشرعية في الإسلام. بالمناسبة تعرفي على حكم قراءة القرآن خلال الدورة.

ias

في الإسلام، تعتبر الصلاة من أعظم العبادات وأهم ركائز الدين. ومن المهم أن نفهم ونعرف الأحكام الشرعية المتعلقة بالصلاة والمسائل المختلفة التي قد تطرأ أثناء أدائها. كل الإناث يعلَمن أنّ تأذية الصلاة لا يجوز أثناء الدورة الشهريّة، ولكن هل ذلك مسموح في حين بقي نزول الإفرازات البنيّة بعد انتهائها؟

هل الصلاة جائزة؟

في حال لاحظت نزول إفرازات باللون البني بعد الدورة الشهرية، فهي لا تعدّ حيضًا إلا إذا كانت تحتوي الدم، لذلك، تجوز فيها الصلاة، لكن من الضروري إعادة الوضوء قبل الصلاة.

حكم الصلاة خلال الدورة الشهرية
مصدر الصورة موقع Adobe Stock

إذا كانت الافرازات البنية قبل الدورة الشهرية بيوم، وانقطعت، فهي لا تُعتَبَر من الدورة الشهرية، لذلك، يمكن للأنثى الصوم والصلاة بالشكل المعتاد.

آراء الفقهاء

وفيما يلي، سنذكر لك بعض الآراء المشهورة للفقهاء بشأن هذه المسألة:

  • آراء تحرّم الصلاة: بعض الفقهاء يرون أن الصلاة غير جائزة عند نزول الإفرازات البنية، ويستدلّون على ذلك بأنها قد تكون من بقايا الحيض، وبأنها تحتاج إلى غسل ثانٍ للتطهير الكامل قبل أداء الصلاة.
  • آراء تجيز الصلاة: هناك فقهاء يرون أن الصلاة جائزة عند نزول الإفرازات البنية، طالما أنها ليست بدم الحيض، وأن المرأة قد استعادت طهارتها بعد انقضاء فترة الحيض والاغتسال.
  • آراء المشروعية الاحتياطية: بعض الفقهاء ينصحون المرأة بالاحتياط وعدم أداء الصلاة عند نزول الإفرازات البنية، حتى تتجنب الوقوع في الخطأ والصلاة في حال عدم الطهارة.

إذًا، بعد أن تعرفت على جواز الصلاة عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة، نذكرك أيضًا بكيفية الاغتسال من الدورة الشهرية.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية