"يدنا".. كافحي أمراض القلب بالأكل الصحّي والحمية الغذائية!

كافحي أمراض القلب بالأكل الصحّي والحمية الغذائية

أطلقت مؤسسة "يَدُنا- مركز صحّة قلب المرأة" المبادئ التوجيهية الغذائية التي ينبغي على النساء اعتمادها للوقاية من أمراض القلب وهي العامل الأول لوفاة النساء في لبنان والعالم.

ias

اختبري نفسك: هل أنت مهملة بحق صحتك؟

وترأس اللقاء أخصائية التغذية في مؤسسة يَدُنا هنا زياد عرابي والشيف ريما الخضر اللتان سلّطتا الضوء على التدابير الوقائية الآيلة للحد من مخاطر أمراض القلب وخفض أعبائها وكشفتا النقاب عن أسرار اتباع حمية غذائية صحّية للقلب بوصفات لذيذة ومفيدة.

ومع التقدّم الكبير في العلاجات الطبية، يبقى اتباع حمية غذائية صحّية وممارسة النشاط البدني وعدم التدخين، أفضل السبل لتجنّب أمراض القلب. فتحسين النظام الغذائي يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب بكل الطرق منها المساهمة في خفض نسبة الكولسترول، وضغط الدم، ومستويات السكّر والإنسولين، فضلاً عن تجنّب البدانة وتحسين وظائف القلب والأوعية الدموية.

وحول الموضوع، قالت أخصائية التغذية في مؤسسة يَدُنا هنا زياد عرابي: "تشمل حماية الصحة في مؤسسة "يَدُنا" تسليح المرأة بالأدوات اللازمة لاتخاذ الخيارات الصحيّة في حياتها اليومية"، مضيفة: "فإذا دأبنا على إجراء تغييرات بسيطة في ما نأكله ونشربه، يصبح التحكّم بنظامنا الغذائي سهلاً وصحّياً. ففي مركز صحة قلب المرأة، نقدّم توصيات حول الأكل والتغذية للنساء كي تتمكنّ من اتخاذ القرارات الآيلة للوقاية من أمراض القلب".

وتتضمّن التوصيات التي ينصح باعتمادها لنظام غذائي صحّي اتباع نمط غذائي صحّي يحتوي على مجموعة متنوعة من الأطعمة والمشروبات شرط الحدّ من السعرات الحرارية والسكّريات المضافة والدهون المشبّعة، وخفض استهلاك الصوديوم. كما تشمل الأنماط الغذائية الصحّية مروحة متنوّعة من الأطعمة المغذّية مثل الخضروات والفواكه والحبوب ومشتقات الحليب والألبان قليلة الدسم أو الخالية منه، واللحوم الخالية من الدهون، وغيرها من الأطعمة الغنية بالبروتين والزيوت. كما تشمل هذه الأنماط خفض نسبة استهلاك الدهون المشبّعة، وغير المشبعة والسكّريات والصوديوم. وتجدر الإشارة إلى أن النمط الغذائي الصحّي يمكن تكييفه حسب ميزانية الشخص، وذوقه وثقافته.

يدنا

يقدّم قسم التغذية في مؤسسة "يَدُنا- مركز صحّة قلب المرأة" لكل امرأة خطّة تثقيفية محكمة تتضمن المبادىء التوجيهية لنظام غذائي صحّي يمكن اتباعه كأسلوب حياة على المدى الطويل، وحمية غذائية مصمّمة خصيصاً لتتناسب مع حالتها الصحّية واحتياجاتها الفردية.

وتستغرق الزيارة الأولى من 60 إلى 90 دقيقة يليها زيارات روتينية تستغرق 20 إلى 30 دقيقة حسب الحاجة.

فمؤسسة "يَدُنا- مركز صحّة قلب المرأة" تمكّنت من تحقيق نجاحات كثيرة وساهمت في تغيير حياة الكثيرات بفضل اعتمادها خطة استراتيجية تطبّق أعلى المعايير العالمية لجهة تثقيف المريض، وتشجيعه ودعمه.

اقرئي المزيد:هل تعانين من متلازمة "القلب المكسور"؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية