أضرار النظارات الشمسية: نزيف العين أبرزها!

اضرار النظارات الشمسية

مصدر الصورة: Image by halayalex on Freepik

نخبركِ اليوم عن أضرار النظارات الشمسية، ومخاطرها على العين، حيث تتعرض العين للأذى خلال فترة الصيف، لاسيما بسبب تأثيرات أشعة الشمس وموجات الحر، فهل يجب الحذر منها بعد اليوم!

ias

تعتبر النظارات الشمسية مفيدة للعين وتحميها من ضرر أشعة الشمس، ولكن بشرط أن تكون موافقة للمواصفات الطبية، فهي تحمي العينين من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

أضرار النظارات الشمسية المقلدة 

لا بد أن تعلمي بأنه على رأس الأضرار التي يجب الحذر منها، هي النظارات الشمسية المقلدة، هل تتخيلي ذلك! حيث تسمح بدخول أشعة الشمس “الأشعة فوق البنفسجية”، وتقوم بخداع حدقة العين، مما يسبب دخول هذه الأشعة وبالتالي إلحاق الضرر بها.
•  كما  تؤدي النظارات الشمسية إلى دمار شبكية العين وحدوث مشكلات بالنظر.
•   تسبب النظارات المقلدة الصداع وحدوث زغللة بالعين.
•   اللافت بأن هذه النظارات لا تحتوي على مرشحات لحماية العين كما تسبب ألم بالعينين وحدوث ازدواجية الرؤية.
•    كما تضر النظارات المقلدة القرنية والملتحمة بالعين، بسبب توسع بؤبؤ العين نتيجة دخول كمية كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية. يؤدي أيضًا دخول كمية كبيرة من أشعة الشمس لحدوث ما يعرف بظفر العين، نتيجة نمو طبقات مليئة بالشعيرات الدموية بسبب أشعة الشمس. كما يمكنكِ أن تجددي موديلات نظاراتك الشمسية في صيف 2024 صيحات متنوعة بألوان لافتة.

اضرار النظارات الشمسية
اضرار النظارات الشمسية


•    تؤدي النظارات المقلدة إلى حدوث جفاف بالعين، نتيجة لدخول أشعة الشمس التي تسبب التقليل من إفراز الغدد المسؤولة عن الدموع.
•    تؤدي النظارات المقلدة أيضًا لحدوث التعرق بالعين وتكون مياه بيضاء بسبب انتشار البكتيريا والفيروسات. 
•    تهتم النظارات المقلدة أيضًا بالمظهر على حساب سلامة العين.
•    تصنع من مواد غير طبية على عكس النظارات الأصلية والتي تمنع وصول أشعة الشمس، كما تسبب ضرر بالغ خاصةً إذا بلغت نسبة الأشعة المرئية النافذة أقل من 70%.
•    تصنع النظارة المقلدة من مواد تحتوي على الكثير من الشوائب والتموجات، مما يسبب التشوش والتعب بالعين والذي يسبب في النهاية المياه الزرقاء على العين.
•    يؤدى ارتداء النظارات المقلدة لفترات زمنية طويلة إلى حدوث ضعف في البصر والألم والصداع.
•    حدوث نوع من السرطان يعرف بسرطان الخلايا القاعدية، والذي يظهر بصورة بقعة أو التهاب في الجفن.

فوائد النظارات الشمسية الأصلية

في المقابل، يجب أن تعلمي بأن النظارات الشمسية الأصلية تمنع دخول الأشعة فوق البنفسجية الضارة إلى العين.
تصنع النظارات الأصلية من مادة تعرف بـ البلورايز والتي تسمح برؤية أوضح، تمنع النظارات الأصلية حدوث جفاف العين أو التهابات بها من خلال حمايتها من أشعة الشمس والأتربة أيضًا، كما تمنع النظارات الأصلية الأشعة غير المرغوب فيها ونسبة نفاذها بالقياس إلى الأشعة المرئية.
 تصنع من مواد طبية جيدة على عكس المقلدة، وتتميز النظارات الأصلية بأنها ذات سطح مصقول على عكس المقلدة. أيضًا تصنع النظارات الأصلية من مادة الكربون والتي لا توجد في النظارات المقلدة.
الجدير بالذكر أن النظارات الشمسية الملونة والداكنة تمتلك قدرة محدودة في منع أشعة الشمس من الوصول للعين، لذلك لا يجب أن تغرينا تلك الألوان على حساب صحتنا. أما النظارات الداكنة فلا يمنع اللون الأسود للنظارات المقلدة من منع أشعة الشمس وليس للونها دور في حماية العين، بسبب عدم وجود مادة UVP، بالإضافة إلى أبعاد الرؤية غير الصحيحة. 

اضرار النظارات الشمسية
فوائد النظارات


من الصعب التمييز أحيانًا بين النظارات الأصلية والمقلدة عند الشراء، ولكن يمكن التمييز من خلال:
•    الإطارات التي تكون مصنوعة من مواد غير نقية تسبب الحساسية للجلد وقد تكون أيضًا شفافة مصنوعة من البلاستيك. 
•    التمييز بين النظارات الأصلية والمقلدة من خلال الوزن، فالنظارات الأصلية تتميز بالوزن الثقيل على عكس المقلدة، وذلك بسبب تصنيع دعامتها من المعدن على عكس المقلدة.
•    العلامة التجارية للنظارات بالطبع شرائكِ من مكان معروف وله اسم كبير يعطيكِ الثقة عند شرائكِ للنظارة، بالإضافة إلى أن الشركات الكبرى تهتم بوضع علامتها على النظارة الخاصة بها وحفرها على العدسات. 
•    عدسات المصنوعة من الزجاج تدل على أن النظارة أصلية على عكس النظارات المقلدة المصنوعة من البلاستيك.
•    تمثل تعبئة النظارة وجودة التغليف دورا أيضٍا في كشف النظارة الأصلية، من خلال جودة الشعار ووضوح الكلمات على العلبة، تتميز النظارات الأصلية بوجود غطاء لاصق عليها لحمايتها من الخدوش على عكس النظارات المقلدة.

اضرار النظارات الشمسية
انواع العدسات

أنواع العدسات

قالت الرابطة الألمانية لأطباء العيون سابقًا، إن درجة قتامة العدسات تنقسم إلى فئات ‫تمتد من 0 إلى 4، مشيرةً إلى أنه عند أدنى فئة تمتص العدسات 20% من ‫الضوء، لذا فإنها تتناسب مع الأيام الغائمة والمساء، بينما تعمل الفئة 1 ‫على ترشيح ما يتراوح بين 20 و57% من الضوء، ويمكن استعمالها خلال ‫الطقس المتقلب.

‫‫وتمتص الفئة 2 الضوء بنسبة تتراوح بين 57 و82%، في حين يمتص مرشح ‫الفئة الثالثة الضوء بنسبة تقع بين 82 و92%، مما يجعلها مناسبة للأسطح ‫المائية الساطعة والشواطئ والمناطق الجبلية، أما المرتفعات الجبلية ‫فتستلزم الفئة 4. وقد يهمكِ الإطلاع على  ما هي تصاميم النظارات الشمسية التي تتناسب مع شكل وجهكِ.

اضرار النظارات الشمسية
فلاتر للحماية

فلاتر الحماية

وأشارت اختصاصية البصريات الألمانية بيجي كلايندينست، إلى أن ‫النظارات الشمسية تحتوي على “فلاتر” الحماية التالية:

  • “فلاتر” الحماية من الشمس، التي تحمي من الإبهار المطلق بفعل أشعة الشمس ‫الشديدة.
  • “الفلاتر” الخاصة، التي تمتص جزءًا من مجال الضوء المرئي ذي الموجة ‫القصيرة، وتستخدم مع أمراض عيون معينة.
  • “فلاتر” الاستقطاب، التي تعمل على الحد من انعكاسات الأسطح اللامعة مثل ‫الماء والمعادن.
  • “فلاتر” الضوء الأزرق، التي تستخدم أثناء العمل أمام شاشة الكمبيوتر ‫لامتصاص الضوء الأزرق المنبعث منها من أجل الحد من إجهاد العين.

في الختام، ما رأيكِ بالإطلاع على النظارات الشمسية المناسبة لشكل وجه كل نجمة والمثالية لك.


تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية