إلى قصّات الثمانينيات اختار مارك جايكوبز أن يعيدنا في مجموعته لشتاء 2019

ختام أسبوع الموضة النيويوركيّ يكون دائماً مع عرض أزياء مارك جايكوبز وقبل الانتقال إلى مدينة الضباب غداً لمتابعة عروض الأزياء ضمن أسبوع الموضة اللندنيّ لخريف وشتاء 2019-2020، لا بدّ من التوقّف عند جديد مارك جايكوبز، هذا المصمّم الذي يفاجئنا دائماً بتصاميمه التي تأتي أحياناً غربية ولكن ليس من الضروريّ أن تكون غريبة قبيحة إنما أحياناً تأتي غريبة بأسلوبها وحشمتها الزائدة أو حتى قصّاتها الواسعة والفضفاضة أكثر من المتوقّع.

ias

ياقة الكشاكش من مارك جايكوبز

لشتاء 2020، اختار جايكوبز أن يعيدنا إلى الثمانينيات وتحديداً أرشيف سان لوران وقصّات كلود مونتانا فكانت القصّة الواسعة والمنفوخة للفساتين هي المسيطرة.

سندخل في تفاصيل القصّات لاحقاً ولكن وقبل ذلك لا بدّ من التنويه وتسليط الضوء على خطوة مميّزة قام بها جايكوبز حيث دعم مصمّمة مبتدئة وهي مصمّمة يابانيّة اشتهرت على انستغرام فاختار دعمها في خطوتها الكبيرة الأولى في عالم الموضة وساعدها في تقديم عرض أزيائها بالتعاون مع منسّقة أزيائه، كيتي غراند وقدّم لها متجره المؤقت في جادة ماديسون.

القماش المقطع بنقشة الـ Plaid ومعطف المشلح

بالعودة إلى المجموعة بحدّ ذاتها والقصّات والصيحات التي رأيناها، يمكن القول أنّه بات من المؤكّد أنّ الياقة التي تعكس موضة الكشاكش ستعود بقوّة فقد رأيناها في معظم عروض الأزياء وهي زيّنت فساتين مارك جايكوبز هذه أيضاً.

الفساتين المنغوخة وبالطول المتوسط مع الاكمام المنفوخة

كذلك، يبدو أنّ القماش المقطّع بمربعات صغيرة والذي يعكس نقشة الـ Plaid هو بدوره موضة مسيطرة أو أقلّه يمكن القول مستمرّة في السيطرة فهي رائجة أساساً حالياً ولكن ما لفتنا عودة معطف أو سترة المشلح أو الكاب تحديداً والتي رأيناها بهذا القماش.

الفساتين بالياقة على شكل V على الصدر مع الاكمام المنسدلة على الاكتاف

أيضاً، يبدو أنّ الكشاكش التي تعكس موضة الـ Ruffle هي بدورها تفصيل أساسيّ يسيطر على القمصان وهذا ما رأيناه مع جايكوز وغيره من الماركات، هذه الكشاكش التي تنافس أيضاً العقدة الكبيرة التي برزت بدورها.

فستان الريش المنفوخ او سترة الريش مع القميص بالعقدة

أما المميّز في قصّة الفساتين تحديداً مع جايكوبز هو قصّة ياقتها وقصّتها على الصدر ففي حين أنّ قصّة الكتف الواحد كانت هي المسيطرة على معظم الفساتين في عروض الأزياء السابقة، اختار جايكوبز التركيز على قصّة الـ V المنخفضة على الصدر مع أكمامٍ منسدلة قليلاً على الأكتاف.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية