انواع المخالفات المرورية في السعودية وأسعارها

عند قيادة المرأة للسيارة في السعودية، يمكن ان تتعرض لمخالفات مرورية نتيجة مخالفتها لبعض القوانين والانظمة. وغالباً ما تتساءلين بشأن كيفية التعرف على هذه المخالفات.

ias

لذلك، اختارت "ياسمينة" ان تعرفك على انواع المخالفات المرورية في السعودية واسعارها.

1- جدول المخالفات المرورية رقم 1 وهو يشمل قيادة المركبة قبل الحصول على رخصة القيادة، او سير المركبة بدون لوحة خلفية، قيادة المركبة بالاتجاه المعاكس لحركة السير، تجاوز السرعة بأكثر من 25 كيلومتراً بالساعة، التجاوز في المناطق التي يمنع فيها التجاوز، عدم ربط وتغطية الحمولة المنقولة، عدم الوقوف عند اشارة قف، عدم التقيد باشارات رجل الامن اليدوية عند تنظيمه للحركة وعدم اعطاء اشارته الاولوية، قيادة المركبة بدون توافر التجهيزات اللازمة مثل المكابح والانوار. هذه المخالفات لا تقل قيمتها عن 500 ريال ولا تزيد عن 900 ريال.

2- جدول المخالفات المرورية رقم 2 وهو يشمل اجراء اي تعديل او اضافة على هيكل السيارة او جسم المركبة بدون اتخاذ الاجراءات النظامية، تسيير مركبة تحدث تلوثاً للبيئة على الطريق، تجاوز السرعة المحددة بما لا يزيد عن 25 كيلومتراً في الساعة، عدم التقيد بتنظيمات السير عند تقاطع الطرق، استعمال المركبة لغير الغرض الذي رخصت من اجله، نقل الركاب في الاماكن غير المخصصة لهم في المركبة، عدم الالتزام بحدود المسارات المحددة على الطرقات، عدم اعطاء افضلية المرور لسيارات المواكب الرسمية والاسعاف، القيادة برخصة قيادة مدة صلاحيتها منتهية. هذه المخالفات لا تقل قيمتها عن 300 ريال ولا تزيد عن 500 ريال.

3- جدول المخالفات المرورية رقم 3 وهو يشمل عدم توفر المتطلبات النظامية للمركبة، عدم تقديم المركبة للفحص الفني الدوري، مخالفة طريقة استعمال اضواء التلاقي، عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة في حالة الطوارئ عند توقف السيارة على الطرقات العامة، وضع حواجز داخل المركبة تعيق رؤية السائق،مخالفات تنظيمات السير على الطرقات، استخدام الهاتف المحمول باليد أثناء القيادة، اساءة استعمال منبه المركبة، القيادة في مسارات غير مخصصة لذلك، هذه المخالفات لا تقل قيمتها عن 150 ريال ولا تتجاوز الـ 300 ريال.

4- جدول المخالفات المرورية رقم 4 وهو يشمل ترك المركبات على الطرقات العامة في الاماكن غير المخصصة لها، رمي اية اجسام من المركبات اثناء سيرها، سير المركبة بدون لوحة امامية، النزول او الركوب اثناء سير المركبة، عدم تقيد المشاة بالاشارات المخصصة لهم، الانشغال بغير الطريق اثناء القيادة، عدم وجود وثيقة تأمين. هذه المخالفات قيمتها لا تقل عن 100 ريال ولا تتجاوز 150 ريال.

5- جدول المخالفات المرورية رقم 5 وهو يشمل الوقوف على السكة الحديدية، نقل عدد الركاب يزيد عن العدد المخصص للمركبة، رفض ابراز الوثائق الخاصة بالسيارة أو المركبة، عدم المحافظة على لوحات المركبة، عدم انهاء اجراءات تعديل مجال استعمال المركبة، هذه المخالفات لا تقل قيمتها عن 1000 ريال ولا تزيد عن 2000 ريال.

إذاً، بعد ان تعرفت على انواع المخالفات المرورية في السعودية، فهل ارتكبت اي منها؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية